مصر: إحباط هجوم بعبوة في محيط السفارة الأميركية وإعتقال المنفّذ السيسي أمام قمة الصين - أفريقيا: محور قناة السويس يتكامل مع مبادرة "الحزام والطريق"

0 4

الداخلية: المهاجم عبد الله أيمن عبد السميع (24 عاماً) متطرف وكان يعتزم القيام بعمل عدائي

القاهرة وعواصم – وكالات: اعتقلت الشرطة المصرية، أمس، شخصاً ألقى قنبلة يدوية بالقرب من السفارة الأميركية في وسط القاهرة، من دون ان يؤدي ذلك إلى اي اضرار مادية أو بشرية.
وذكرت وزارة الداخلية المصرية ان الشرطة ألقت القبض على شاب يعتنق بعض الافكار المتطرفة، بعد اشتعال حقيبة كان يحملها على ظهره وتحتوي على زجاجة بها مواد كيمائية قابلة للاشتعال.
وأوضحت في بيان أن الشخص اسمه عبد الله أيمن عبد السميع ويبلغ من العمر 24 عاما، وأضافت أنه لم يصب.
وقال البيان “يشير الفحص المبدئي الى أن المذكور يعتنق بعض الافكار المتطرفة، وكان يعتزم استخدامها في عمل عدائي”.
وأظهرت لقطات من كاميرا أمنية نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الشاب وهو يعبر الشارع قبل أن يسقط على الارض والدخان يتصاعد من حقيبة على ظهره، وأظهر مقطع مصور آخر شابا يرتدي قميصا أسود وهو يجلس على ركبتيه على الطريق وسط حشد من رجال الشرطة والمارة، قبل أن يجبر على خلع سرواله، بينما ظهر في مقطع اخر وقد عُصبت عيناه بقميصه بينما تستجوبه الشرطة.وذكر مسؤولون أمنيون، إن شخصا القى عبوة يدوية الصنع وضعيفة انفجرت امام جدار اسمنتي يغلق شارع سيمون بوليفار الذي تقع السفارة الاميركية بالقرب منه، مؤكدين أنه تم توقيف الشخص الذي ألقى العبوة من قبل المارة الذين سلموه للشرطة، ولم ترد تقارير عن اصابة أحد، موضحين أن القنبلة إسمنتية تحدث دويا.
من جانبها، أعلنت السفارة الأميركية في القاهرة، عن إحباط محاولة هجوم بعبوة ناسفة، مؤكدة توقيف منفذ الهجوم.
وكشفت عبر حسابها في “تويتر”، عن حادث في محيط المبنى الخاص بها في ضاحية غاردن سيتي بوسط القاهرة، وحذرت مواطنيها من الاقتراب، مضيفة أنه تم توقيف شخص بعد محاولته إلقاء عبوة ناسفة على مبنى السفارة.
وكتبت السفارة في بيان على “فايسبوك”، “يرجى تجنب المنطقة ومراقبة وسائل الإعلام المحلية للحصول على المستجدات. نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن المواصلات العامة بالقرب من المنطقة تعطلت بسبب الحادث. يرجى توخي الحذر وعدم القدوم إلى السفارة حتى إشعار آخر”.
وفي وقت لاحق أعلنت السفارة على “تويتر” انها “تستأنف أعمالها العادية”.
وروت شاهدة عيان أنها سمعت انفجارا ثم رأت شابا يحمل حقيبة ظهر اشتعلت فيها النيران بالقرب من فندق سميراميس في الجهة المقابلة من مقر السفارة، مضيفة أن قوات الأمن طرحت الشاب أرضا وهي تحاول اخماد الحريق، كما قال شهود إن قوات الامن طوقت المنطقة بينما انتشر بها عشرات من أفراد الشرطة.
في غضون ذلك، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن مصر تقدم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للعالم كمركز لوجيستى واقتصادي يسهم بفاعلية في تطوير حركة التجارة الدولية، ويعزز من حرية التجارة العالمية ويفتح آفاقا استثمارية رحبة في مجالات النقل والطاقة والبنية التحتية والخدمات التجارية، ليكون محور قناة السويس رابطا تجاريا واقتصاديا وإنسانيا يتكامل مع مبادرة “الحزام والطريق”، ويربطها بأفريقيا.
وشدد السيسي، فس كلمته أمام قمة منتدى الصين – أفريقيا أمس ببكين، على أن مصر تؤمن بأهمية التكامل بين مبادرات التنمية المختلفة لاسيما مبادرة الحزام والطريق وأجندة تنمية وتحديث أفريقيا 2063، ولاحقا، وصل السيسي إلى أوزبكستان.
ميدانيا، أكد وزير الدفاع المصري محمد زكي، أمس، أن القوات المسلحة ماضية بكل إصرار على اقتلاع جذور الإرهاب والتطرف وتهيئة المناخ الملائم للاستثمار والتنمية الشاملة بسيناء وتوفير الحياة الكريمة لأبنائها.
وأشاد زكي، خلال استعراض مراحل تنفيذ العملية “سيناء 2018” من داخل غرفة قيادة العمليات بشرق القناة، بالأداء المتميز للقوات المشاركة والتنسيق المعلوماتي والأمني مع الأجهزة المعنية، والذى أسفر عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية طوال الفترة الماضية.
على صعيد متصل، وصل إلى القاهرة أمس وفد عسكرى رفيع من قيادة العمليات الخاصة المشتركة المركزية الأميركية قادما من الأردن، فى زيارة لمصر فى إطار جولة لبحث دعم التعاون العسكرى بين مصر والولايات المتحدة.
وصرحت مصادر مطلعة أن الوفد الذى يضم تسعة من قادة العمليات الخاصة المشتركة المركزية الأميركية سوف يلتقي عددا من كبار المسؤولين والشخصيات لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، خاصة مواجهة الإرهاب فى ضوء التعاون والعلاقات العسكرية المتميزة التى تربط بين جيشي البلدين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.