مصر: تأييد مصادرة أموال جماعة “الإخوان” ودعوى قضائية تطالب بعزل الضباط الملتحين دراسة صنّفتها بين الدول الأكثر بؤساً في العالم 2017

0

القاهرة – وكالات: أيدت محكمة مصرية، أمس، قرار لجنة التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية، بالتحفظ ومصادرة أموال 1589 من عناصر جماعة “الإخوان”.
ويشمل القرار، المرشد العام للجماعة محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، والقيادي في التنظيم محمود عزت، كما يسري القرار على مئات الشركات والجمعيات والمدارس والمستشفيات ومواقع إخبارية وإعلامية تابعة للتنظيم لدورها في تمويل الإرهاب.
من جانبها، أجلت محكمة جنايات القاهرة إعادة محاكمة 22 متهما من قيادات وعناصر جماعة “الإخوان”، يتقدمهم الرئيس الأسبق محمد مرسي والمرشد العام للجماعة محمد بديع، إلى جلسة 3 أكتوبر المقبل، وذلك في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي.
بدورها، وافقت محكمة الأمور المستعجلة على النظر في دعوى مرفوعة من أحد المحامين تطالب بعزل ضباط الشرطة الملتحين نهائيا من الخدمة، وبموجب هذا القرار، يعلق تنفيذ قرار سابق للمحكمة الإدارية العليا صدر في يوليو الماضي وقضى بعودة ضباط الشرطة الملتحين الى الخدمة وإلغاء قرار لوزير الداخلية بعزلهم.
وقال المحامي صاحب الدعوى محمد حامد سالم لفرانس برس الخميس إنه قام بذلك بسبب”مخاوف انتماء هؤلاء الضباط للتيار الإسلامي”.
في غضون ذلك، نفذت قوات بحرية مصرية وباكستانية تدريبا بحريا عابرا بنطاق البحر المتوسط بهدف توحيد المفاهيم العملياتية ونقل وتبادل الخبرات بما يدعم جهود تحقيق الاستقرار والامن البحري بالمنطقة.
من جانبها، أعلنت شركة الطيران الروسية “أيروفلوت”، أنها ستستأنف الرحلات الجوية اليومية إلى مصر منذ بداية جدول رحلات الشتاء نهاية أكتوبر المقبل.
إلى ذلك، صنّفت دراسة أجرتها مؤسسة “غالوب” الخاصة بدراسات الرأي العام، مصر بين الدول الأكثر معاناة، مؤكدة أن العام 2017 كان من السنوات الأكثر معاناة للعالم منذ أكثر من عقد، وحددت الدول الأكثر معاناة حسب رأي سكان 145 بلدا.
وبينت الدراسة أن الدولة الأكثر معاناة في العالم هي جمهورية إفريقيا الوسطى التي حلت محل العراق في المرتبة الأولى بالتصنيف، حسب ما يسمى بـ “مؤشر التجربة السلبية”، حيث حصلت إفريقيا الوسطى على 61 نقطة في هذا التصنيف، وهو أكبر مؤشر سلبي في تاريخ الدراسات عالميا.
ويليها العراق في المرتبة الثانية للتصنيف السلبي، وكانت كذلك مصر وجنوب السودان وتشاد وسيراليون من بين الدول الأكثر معاناة حسب التصنيف، الذي تم إعداده على أساس استطلاعات رأي السكان.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

3 + 17 =