مصر تسلمت ملياري دولار من صندوق النقد الدولي عائدات تاريخية لقناة السويس

0 5

وافق صندوق النقد الدولي على حصول مصر على الشريحة الرابعة بقيمة 2 مليار دولار من قرض الصندوق البالغ إجماليه 12 مليار دولار، على ضوء تقرير بعثة الصندوق الصادر منتصف مايو الماضي عقب نجاح مراجعتها الدورية الثالثة للإصلاحات المصرية.
وأكد وزير المالية المصري محمد معيط أن صرف الشريحة الرابعة للقرض تأتي في ضوء التطورات الاقتصادية الإيجابية التي تشهدها مصر ونجاح الحكومة المصرية في تنفيذ البرنامج المصري للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وما يحققه من نتائج قوية خاصة على صعيد استعادة الاستقرار المالي وتحسن معدلات النمو وتحرير قوي الاقتصاد الكامنة.
وأشار الى أنه بتسلم تلك الشريحة ترتفع قيمة ما حصلت عليه مصر حتى الآن من صندوق النقد الدولي إلى 8 مليارات دولار، تم توجيهها لتقوية الوضع المالي للاقتصاد المصري وسد فجوة التمويل التي عانى منها الاقتصاد، مما أسفر عنه تحسن واضح في الأوضاع المالية وتراجع احتياج الدولة من التمويل الخارجي حيث عاود الاقتصاد المصري توليد موارد كبيرة من النقد الأجنبي مرة أخرى حسبما اورد موقع سكاي نيوز. الى ذلك حققت قناة السويس، أحد أهم الممرات المائية في العالم، عائدات قياسية هي الأكبر في تاريخها خلال العام المالي 2018/‏2017، بإجمالي 5.6 مليار دولار. وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش: إن “إحصائيات الملاحة بالقناة خلال العام المالي 2017 /‏2018 سجلت زيادة العائدات بشكل غير مسبوق، محققة أعلى إيراد سنوي مالي في تاريخها مقوما بالدولار”. ويبدأ العام المالي في مصر في الأول من يوليو حتى 30 يونيو، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس. وأوضح مميش أن إجمالي عائدات القناة “بلغت 5.6 مليار دولار مقابل 5 مليارات دولار خلال العام المالي السابق 2016 /‏2017، بزيادة قدرها 600 مليون دولار”. وأشار إلى أن عائدات القناة بالجنيه خلال الفترة نفسها بلغت 99 مليار جنيه، بنسبة زيادة قدرها 35 في المئة، فيما زاد عدد السفن العابرة بنحو 4.9 في المئة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.