مصر تمنح الجنسية للأجانب مقابل وديعة سبعة ملايين جنيه مد الطوارئ في سيناء... و"الكونغرس" أكد أن "الإخوان" قوة تثير الحقد

0 2

القاهرة وعواصم – وكالات: أقر مجلس النواب المصري، أمس، مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن دخول وإقامة الأجانب في مصر والجنسية، فيما أجل الموافقة النهائية عليه لجلسة لاحقة لعدم توافر أغلبية ثلثي الأعضاء.
ويسمح مشروع القانون، للأجنبي المقيم في مصر بوديعة لمدة خمس سنوات، بالحصول على الجنسية المصرية، ووافق المجلس على اقتراح رئيس المجلس علي عبد العال، بألا تقل قيمة الوديعة عن سبعة ملايين جنيه مصري أو ما يعادلها من العملة الأجنبية.
ويُقسم الأجانب من حيث الإقامة إلى أربع فئات، أجانب ذوى إقامة خاصة، وأجانب ذوى إقامة عادية، وأجانب ذوى إقامة مؤقتة، وأجانب ذوى إقامة بوديعة، وهم الأجانب الذين يقومون بإيداع وديعة نقدية.
ويجوز بقرار من وزير الداخلية، منح الجنسية المصرية لكل أجنبي أقام في مصر إقامة بوديعة مدة خمس سنوات متتالية، سابقة على تقديم طلب التجنس ووفقا للضوابط المنصوص عليها، بشأن دخول وإقامة الأجانب في مصر والخروج منها، متى كان بالغا سن الرشد، وتوافرت فيه الشروط، ويصدر بشروط وقواعد تقديم طلب التجنس، قرار من وزير الداخلية، بعد موافقة مجلس الوزراء، وفي حالة قبول طلب التجنس، تؤول قيمة الوديعة للخزانة العامة للدولة.
من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب علي عبدالعال، أن الجنسية المصرية ليست للبيع والشراء، قائلا إن “مصر دولة قوية قديمة ومحورية وهناك الكثير ممن حصلوا على الجنسية المصرية ذابوا في المجتمع المصري”.
وأضاف أن “مصر تصهر كل من يتجنس بجنسيتها”، مشيرا إلى أن هناك طلبات كثيرة لاكتساب الجنسية وهناك من يتواجدون منذ 30 أو 40 سنة في مصر ولم يمنحوا الجنسية وأحفادهم أيضا، لذا عملية الدمج تقوم بها الكثير من الدول بشروط جدية الطلب”.وقال إن “مصر دولة مستقلة صاحبة سيادة، تحمي حدودها وتحافظ على استقلالها ولا تتدخل في شأن أية دولة”.
على صعيد آخر، جددت الحكومة المصرية فرض حالة الطوارئ وحظر التجول في عدد من مناطق شمال سيناء، والتي تقع في مثلث يضم مدن الشيخ زويد ورفح والعريش.
في غضون ذلك، أقر رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس النواب الأميركي “الكونغرس” رون دي سانتوس، بأن الولايات المتحدة فشلت في مواجهة سلوك جماعة “الاخوان” المتطرف، ودعمها للجماعات الارهابية.
وقال لصحيفة “واشنطن فري بيكون” الأميركية، إن “الاخوان” قوة تثير الحقد والكراهية وينبغي على السياسة الأميركية ان تعكس هذه الحقيقة، معتبرا “اعلان الاخوان جماعة ارهابية تأجل كثيرا”.
وتزامنت تصريحات سانتوس، مع تجديد أعضاء الكونغرس جهودهم لإعلان الإخوان جماعة ارهابية دولية، تدعم جماعات إرهابية أخرى تهدد المصالح الأمنية الأميركية في مختلف انحاء العالم.
وذكرت الصحيفة أن جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الامن القومي بمجلس النواب يوم الاربعاء الماضي، بهدف دراسة التهديدات التي تمثلها جماعة “الاخوان” والجماعات المرتبطة بها للولايات المتحدة ولمصالحها وكيفية مواجهتها، هي متابعة للجهود التي بدأت عام 2015 لاقناع ادراة الرئيس الأميركي السابق باراك اوباما باعلان “الاخوان” جماعة ارهابية.
قضائيا، أجلت محكمة جنايات القاهرة إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات جماعة “الإخوان”، في قضية اقتحام السجون المصرية، إلى الخميس المقبل.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.