مصر وأثيوبيا تتفقان على تبني رؤية مشتركة بشأن سد النهضة إحالة 28 متهماً إلى محكمة أمن الدولة لتشكيلهم جماعة استهدفت إسقاط نظام الحكم

0

القاهرة – وكالات: اتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء اثيوبيا ابيي أحمد على تبني «رؤية مشتركة» بين الدولتين بِشأن سد النهضة تسمح لكل منهما بالتنمية «من دون المساس بحقوق الطرف الآخر».
وذكرت الرئاسة المصرية في بيان، ليل أول من أمس، أن السيسي التقى رئيس الوزراء الأثيوبي الذي يقوم بأول زيارة إلى مصر منذ توليه منصبه في مارس الماضي، «عقد جلسة محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء الإثيوبي تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي».
وأضافت إن «المحادثات تطرقت إلى تطورات موقف سد النهضة، حيث توافق الرئيسان على تبنى رؤية مشتركة بين الدولتين قائمة على احترام حق كل منهما فى تحقيق التنمية من دون المساس بحقوق الطرف الآخر».
من ناحية ثانية، أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق امس، بإحالة 28 متهماً (بينهم تسعة محبوسين) إلى محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ بمحكمة استئناف القاهرة لاتهامهم بتأسيس جماعة «المجلس المصري للتغيير» على خلاف أحكام القانون.
وقال إن قرار الإحالة استند إلى قيام المتهمين بتأسيس جماعة الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والانضمام إليها، وإمداد عناصرها بالأموال والترويج لأغراضها العدائية والتحريض على التجمهر وإذاعة أخبار كاذبة بالداخل والخارج من شأنها إلحاق الضرر المصالح القومية والاقتصادية للبلاد بهدف إسقاط نظام الحكم القائم بها.
وباشرت نيابة أمن الدولة العليا التحقيقات في القضية، وما أسفرت عنه تحريات الأمن الوطني التي كشفت عن قيام المتهم حسام الدين عاطف الشاذلي بتأسيس جماعة «المجلس المصري للتغيير» وتكليف عناصر عبر مجموعات إلكترونية مغلقة بالتحريض ضد النظام القائم ومؤسسات الدولة.
وكشفت اعترافات المتهمين خلال تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، وكذلك فحص الأجهزة المضبوطة حوزتهم والحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، عن قيامهم بتدشين الحملات الميدانية المناهضة لنظام الحكم.
في غضون ذلك، قررت محكمة جنايات سوهاج أمس، تأجيل إعادة محاكمة 26 متهماً من أعضاء جماعة «الإخوان»، بينهم 22 متهماً محبوسين في قضية أحداث الشغب والاشتباكات مع الشرطة بمنطقة الزهراء بمدينة سوهاج في أول أيام الاستفتاء على الدستور، إلى جلسة التاسع من سبتمبر المقبل، لإحضار أحد المتهمين في القضية من محبسه وطلب عمل بحث اجتماعي لمتهم آخر «حدث» في القضية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

خمسة × 1 =