مصر وقبرص واليونان تُنذر تركياوتدعو إلى تجريم إرهابها أدانت تنقيب أنقرة غير القانوني

0 70

القاهرة – وكالات: في إنذار شديد اللهجة، طالبت مصر وقبرص واليونان، تركيا، أمس، بإنهاء أعمالها الاستفزازية في شرق البحر المتوسط، بما في ذلك التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية لقبرص، الذي وصفته الدول الثلاث بأنه “انتهاك للقانون الدولي”.
وعقب اجتماع بالقاهرة، ضمَّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، أعربت الدول الثلاث في بيان مشترك “عن القلق البالغ إزاء التصعيد الحالي داخل المناطق البحرية في الجزء الشرقي من البحر الابيض المتوسط، مع إدانة الإجراءات التركية المستمرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص ومياهها الإقليمية، والتي تمثل انتهاكاً للقانون الدولي”.
وعبَّرت عن قلقها إزاء “المحاولات التركية الجديدة لإجراء عمليات تنقيب بشكل غير قانوني، في تلك المنطقة”.
من جانبه، وخلال مؤتمر صحافي مشترك، مع نظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، قال السيسي: “إن حالة الاضطراب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط تمثل تهديدا لكل دول الاقليم”، مشدداً على “أن تحقيق الأمن والاستقرار يمثل أولوية لهذه الدول”.
وفي إشارة لتركيا، أكد السيسي أهمية “تجريم” ما توفره بعض الدول من دعم مادي وبشري للأعمال “الإرهابية”، والسماح بعبور ونقل المقاتلين الأجانب عبر أراضيها “لتهديد أمن واستقرار الدول الأخرى، وتوفير حواضن آمنة ونوافذ إعلامية لتلك الجماعات”.
وأكد “الرفض التام لمحاولات استخدام القوة واستقطاع جزء من الأراضي السورية وفرض أمر واقع جديد في المنطقة، فيما يعدُّ انتهاكاً للأعراف والقوانين الدولية”.
بدوره، وجه رئيس قبرص رسالة شديدة اللهجة إلى تركيا، قائلاً: “إنَّ قيامها بالتنقيب عن الغاز في مناطق تحت سيادة قبرص، يُمثِّل اعتداءً صارخاً على سيادة بلاده.
وأكد أن “التصرفات التركية غير المقبولة تشكل تهديداً للأمن والاستقرار فى المنطقة”.

You might also like