مكة المكرمة تستقبل حجاج بيت الله الحرام بأجود البخور خادم الحرمين كلّف حسين آل الشيخ بإلقاء خطبة عرفة وعطل مفاجئ في "السعودية" يُربك رحلات القادمين

0

الرياض – وكالات: وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتكليف الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ، بخطبة يوم عرفة لحج هذا العام.
وذكر حساب إمارة منطقة مكة عبر موقع “تویتر”، إن آل الشيخ من أبرز أئمة وخطباء المسجد النبوي، وهو قاضٍ بالمدينة المنورة، وألفى العديد من الدروس العلمية في الفقه والتوحيد والحديث والقواعد، إضافة إلى بعض المحاضرات في الجامع الكبير بالرياض.
على صعيد متصل، تستعد رئاسة الحرمين لإطلاق مشروع ترجمة خطبة عرفة لخدمة ضيوف الرحمن، والذي أعد بخمس لغات مختلفة، وهي الإنكليزية والفرنسية والمالية والأوردية والفارسية.
وتفقد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، المشروع والتجهيزات المخصصة لنقل البث، حيث حث القائمين على المشروع على بذل قصارى جهدهم لإيصال خطبة يوم عرفة للعالم أجمع، في ظل رؤية المملكة 2030، وتطلعات القيادة لنشر تعاليم الدين السمحة للعالم كله.
في غضون ذلك، استقبلت إدارة الأبواب بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، حجاج بيت الله الحرام بأجود أنواع الطيب والبخور، في إطار حملة “خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا” بموسمها السادس.
وأوضح مدير إدارة الأبواب محمد بن حسن الباتي، أن الإدارة قامت بتبخير وتطييب الحجاج، وذلك في مداخل الحرم وعند الأبواب والمسعى والمصليات وداخل صحن المطاف والمشايات وغيرها من الأماكن بالمسجد الحرام، مبيناً أن الهدف من ذلك بعث الفرح والسرور لقاصدي بيت الله الحرام والارتقاء بمنظومة الخدمات، التي تستهدف روّاد بيت الله الحرام.
من جانبها، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أنَّ عدد القوى العاملة في تقديم الخدمات الصحيَّة والإسعافية للحجاج هذا الموسم بلغ نحو 32579 فردًا، منهم 9216 امرأة من منسوبي وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي ومنسوبي الهيئة العامة للغذاء والدواء.
وذكرت في بيان، أنَّ 959 فريقًا طبيًا وإسعافيًا من منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية يقدمون الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام، موضحة أن وزارة الصحة تقدم خدمات صحية متخصصة مجانية عبر طواقم متخصصة من الأطباء، والصيادلة، والممرضين، والفنيين، والإداريين بنحو 29495 فردا، وتشمل عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، والغسيل الكلوي بنوعيه البريتوني والدموي، والمناظير الهضمية، بالإضافة إلى عمليات الولادة وغيرها من الخدمات الطبية المتخصصة التي يحتاجها المرضى الحجاج.
كما خصصت هيئة الهلال الأحمر السعودي 127 مركزًا إسعافيًا دائمًا ومؤقتًا، و361 سيارة إسعاف، و20 درَّاجة، وأكثر من 2867 شخصا للفرق الإسعافية والقوى العاملة في نطاقات مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
من جانب آخر ، تتولى الهيئة العامة للغذاء والدواء بطاقم يبلغ 215 موظفًا مهامَ الرقابة على الأغذية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية الواردة مع الحجاج وبعثات الحج.
إلى ذلك، أعلنت الخطوط الجوية السعودية أن “عطلا في نظام تخطيط الرحلات”، أثر على حركة النقل الجوي، مشيرة إلى تأخر عدد من الرحلات بسبب العطل المفاجىء، مضيفة انه تم إتخاذ التدابير اللازمة لاحتواء الوضع والحد من الآثار الناجمة عن العطل”. وأفادت بأنه “تم استخدام الأنظمة البديلة لتسيير الرحلات كما تم تفعيل غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة الوضع عن كثب واتخاذ المزيد من التدابير”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

5 × 4 =