مكتسبات شعبية في الطريق للإطفائيين و”الحرس” وأصحاب المشاريع الصغيرة لجنة حقوق الإنسان تنتصر لـ"البدون" والسُّجناء وعمالة المناطق المعزولة

0 148

الغانم: 38 نائباً أجروا الفحوصات ولا جلسة الأسبوع الجاري لعدم وصول التقارير الصحية

كتب – رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

فيما أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن اتفاق مكتب المجلس، أمس، على عدم عقد جلسة للمجلس الأسبوع الجاري لعدم وصول التقارير الصحية المتعلقة بفحص النواب وبما تم في الجلسة الماضية، لافتا إلى أن 38 نائباً فقط أجروا الفحوصات الطبية، خطت بعض لجان المجلس، أمس، خطوات جديدة باتجاه إقرار مكتسبات شعبية للمواطنين، وتعزيز الجانب الإنساني، إذ كشف رئيس لجنة حقوق الانسان النائب عادل الدمخي أن لجنته تبلغت في اجتماعها، أمس، عن قرب الإفراج عن 1200 سجين وتقليص مدة الحبس عن ألف غيرهم، معربا عن امتنانه لتجاوب وتعاون لجنة العفو الأميري وهو ما ساهم في تقليص عدد السجناء إلى 3738 نزيلاً.
وذكر الدمخي أن الاتصال المرئي بين السجناء وأهاليهم سيستمر، لافتا الى توافق وزارة الداخلية والسلطة القضائية على اعتماد هذه التقنية في جلسات التقاضي خصوصا في تجديد العقوبة.
وأوضح أن اللجنة طلبت تطبيق العقوبة البديلة والحجز المنزلي، خصوصا في عقوبات الحبس التي تكون بمدة قصيرة.
في شأن آخر، أكد الدمخي أن اللجنة لن تقبل بحرمان الطالب “البدون” الذي أكمل دراسته من شهادة التخرج كوسيلة للضغط عليه لابراز جنسيته، مؤكدا ان هذا الاجراء يتعارض مع دور الكويت الانساني المشهود.
ودعا إلى تشديد الرقابة الأمنية والصحية على المناطق المعزولة والرقابة على سكن العمالة، إذ لا يمكن استمرار التكدس الكبير جدا في الغرف.
وكان عضو لجنة الداخلية والدفاع النائب سعدون حماد كشف عن مكتسبات جديدة للإطفائيين ستضاف إلى الاقتراح الذي تناقشه اللجنة في شأن قوة الإطفاء، منها إلغاء السجن في العقوبات التأديبية، وخفض الحد الأقصى للعقوبة، والسماح باستبدال رصيد الإجازات نقدا، وعدم الخصم من الراتب عند التمتع بالاجازة، وعدم استنفاد رصيد الاجازات عند مرافقة مريض أو علاج في الخارج، والتأكيد على نقل الإجراءات التأديبية وكذلك حق اللجوء للقضاء وحق الترشح في الانتخابات من اللائحة التنفيذية إلى مواد في القانون.
أما رئيس اللجنة النائب عسكر العنزي، فأعلن عن نيته التقدم باقتراح في شأن توفير الرعاية الصحية لرجال الحرس الوطني وأسرهم وأن يكون لهم مستشفى خاص على غرار المستشفى العسكري.
بدوره، أكد رئيس لجنة تحسين بيئة الأعمال النائب يوسف الفضالة حرص اللجنة على دعم المبادرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشددا على أن اللجنة لن تتركهم وحيدين في هذه الأزمة.
وأوضح أن من المقترحات المدرجة على طاولة اللجنة استحقاق هذه المشاريع نسبة من المناقصات والمزايدات والممارسات التي تطرحها الجهات الحكومية، مشيرا إلى ان اللجنة ستجتمع الثلاثاء المقبل مع أعضاء اللجنة الوزارية الاقتصادية لمتابعة الملفات التي طرحتها.
من جانب آخر، دعا الفضالة وزارة الصحة إلى السماح للقطاع الخاص بإجراء مسحات كورونا بسعر في متناول الجميع، مؤكدا أن الفحص حق للجميع ومن شأنه تخفيف الضغط الكبير على الجهات الحكومية التي تقوم بإجراء حوالي 4 آلاف مسحة يوميا فقط.

You might also like