مكحل : 144 مليون دينار إجمالي رسوم دفع الفواتير والأقساط من خلال “إي نت” أول شركة في الكويت تستحدث نظام الدفع الإلكتروني "أون لاين"

0 7

حوار – بلال بدر:

كشف المدير التنفيذي في شركة الخدمات الآلية “إي نت – e net” عفيف مكحل، أن الشركة حصلت نحو 144 مليون دينار رسوما من العملاء هي التزامات ودفع فواتير وأقساط خلال العام الماضي 2017.
وأوضح مكحل في مقابلة مع “السياسة” ان “إي نت” أول شركة في الكويت تستحدث نظام الدفع الإلكتروني “أون لاين” لشركات الاتصالات والبنوك وشركات التمويل والتجزئة، وأيضا سداد الرسوم المدرسية للمدارس الخاصة، ودفع تبرعات الجمعيات الخيرية. وأضاف أن الشركة لها اليد الطولى في نقل الأرقام بين شركات الاتصالات، حيث تعد بمثابة “المطبخ” الذي يتم من خلاله إجراء عملية نقل الأرقام
وأفاد أن حجم تعاقدات الشركة مع الشركات والمؤسسات التي تقدم لها حلول الدفع الإلكتروني نحو 1000 شركة ومؤسسة على مستوى السوق المحلية وخارجها، إذ تنشط الشركة في أسواق الخليج ومصر والأردن ولبنان.
وقال إن دفع المستحقات والفواتير لجميع الجهات يتم إما عبر التطبيق الإلكتروني للشركة “e net ” أو من خلال أجهزة الدفع الذاتية المنتشرة في المجمعات بعدد 89 جهازا في أنحاء الكويت، علاوة على انتشار نحو 4623 جهاز من أجهزة نقاط البيع في الأسواق والبقالات ومحال الاتصالات.. فيما يلي تفاصيل الحوار:

الشركة تنشط في أسواق الخليج ومصر ولبنان والأردن … ولدينا 89 جهاز دفع بالكويت و 4623 جهاز نقاط بيع

حدثنا عن طبيعة نشاط شركتكم .
شركة شبكة الخدمات الآلية “إي نت” تعتبر أول شركة بالكويت تستحدث نظام الدفع الإلكتروني”أون لاين”، وبدأ نشاط الشركة بتقديم خدماتها لشركات الاتصالات المحلية الثلاث، كموزع إلكتروني، لتزويد عملائهم بخدمات دفع الفواتير وكروت التعبئة مسبقة الدفع عبر أجهزة نقاط البيع والتي تتوفر في محال الهواتف والمجمعات والبقالات.
وبعد نجاح هذه التجربة في السوق المحلية بدأنا توسيع نشاط الشركة إلى السوق الخليجي ومصر ولبنان والأردن بالتعاقد مع شركات الاتصالات في تلك البلدان، وبموجب ذلك يستطيع أي عميل دفع الفاتورة في أي دولة من دول التعاون.

خدمات الإنترنت
هل لديكم خدمات جديدة بالتعاون مع شركات الاتصالات؟
بالقطع الخدمات في تطور، نعمل حاليا مع الشركات الثلاث، على تقديم خدمة الباقات التي تطرحها الـ 3 شركات مع الهواتف الذكية، لتصبح متاحة “أون لاين” للعملاء من خلال “إي نت” ويحصل عليها العميل من دون الذهاب إلى فرع الشركة حسب اختياره للباقة، بمجرد استيفاء المطلوب منه على التطبيق الالكتروني، سيتم إرسال العرض الذي اختاره إلى مكان تواجده.
كما تقوم شركة “إي نت” بتقديم خدمة نقل الأرقام بين شركات الاتصالات بالتعاون مع الهيئة العامة للاتصالات، وبعض الجهات الأخرى، حيث تعد e net”” بمثابة “المطبخ” الذي يتم من خلاله إجراء عملية نقل الأرقام.
برأيك ما مدى تأثر شركات الاتصالات من خدمات الانترنت؟
التأثير واضح وكبير جدا على أداء شركات الاتصالات، لكن من جهة أخرى تسعى الشركات لمواكبة هذه التطورات فانتقلت لتقديم خدمات البيانات، وطرح عروض وحلول أخرى بديلة عوضا عن خدمات “الصوت” التي كانت هي أساس النشاط التشغيلي لهذه الشركات التي بات لديها شركات انترنت حاليا.

الخدمة الذاتية
هل نشاطكم مقصورعلى التعامل مع شركات الاتصالات وحسب، أم أن هناك قطاعات أخرى تقدمون لها حلول الدفع الإلكتروني؟
استطاعت الشركة أن تعمل على تطوير أعمالها باقتحام قطاعات أخرى تتم عبر حلول دفع حديثة، حيث يمكن الاستفادة من خدماتنا من خلال التطبيق الإلكتروني، أو أجهزة الدفع كبيرة الحجم “الخدمة الذاتية” المتواجدة بالمجمعات، حيث ينتشر نحو 89 جهازاً في أنحاء الكويت، علاوة على انتشار نحو 4623 جهازاً من أجهزة نقاط البيع في الأسواق والبقالات ومحال الاتصالات، وساهمت هذه الحلول الجديدة في توسيع نطاق القطاعات التي تتعاون مع الشركة مثل شركات التمويل، وشركات التجزئة، فقد تعاقدت ” إي نت” مع شركة التسهيلات التجارية، والملا، وأرزان، والمنار، إكسايت الغانم، يوريكا، الصفاة، بإمكان عملاء تلك الشركات الدفع عن طريق “الأون لاين” عبر تطبيق”إي نت” لدفع الأقساط والمستحقات المالية من عبر هذه الحلول.

الرسوم المدرسية
هل تقدمون خدماتكم للجهات الحكومية؟
نحن نقدم جميع خدمات الدفع الإلكتروني لموقع حكومة الكويت “بوابة الكويت”، لجميع شركات القطاع الخاص المتوفرة على الموقع.
وبالتالي تقدم “إي نت” خدماتها للقطاع الخاص فيما تقدم “كي نت” للقطاع العام، غير أن شركتنا يمكن ان تقدم حلولها لبعض الجهات الحكومية التي لديها تعاقدات أو قطاعات خاصة، مثل وزارة التربية إدارة التعليم الخاص، التي تعاقدنا معها لتزويد قطاع المدارس الخاصة بخدمات
تحصيل الرسوم المدرسية عبر “أون لاين” وتوفير عناء ذهاب أولياء الأمور إلى المدرسة لسداد المصاريف والأقساط لتصبح الخدمة في متناولهم للدفع في أي وقت ومن أي مكان من المنزل أو العمل، فقط بمجرد الدخول على التطبيق الإلكتروني يتم سداد المستحقات، أو حتى عبر جهاز الخدمة الذاتية المتوفرة في بعض المجمعات باسم “إي نت”. ونقدم خدماتنا حاليا لنحو سبع مدارس، وبصدد توقيع تعاقدات مع 21 مدرسة أخرى.
كما أننا وقعنا تعاقداً مع وزارة
الشؤون الاجتماعية والعمل إدارة المبرات الخيرية، لتحصيل التبرعات الخيرية للجمعيات الخيرية داخل الكويت، وهناك نحو 32 جمعية تستفيد من خدماتنا.
حلول الدفع
يعني ذلك أنكم تقدمون حلول الدفع الإلكتروني لكل القطاعات الاستهلاكية والخدماتية؟
بالفعل نسعى إلى تغطية جميع هذه القطاعات من دون استثناء، وقد قطعنا شوطا مهما في هذا الاتجاه وقمنا مؤخرا بالتعاقد مع القنوات الفضائية مسبقة الدفع مثل “بي ان سبورت” وغيرها، وأخيرا نقدم
خدمات “أون لاين” للبنوك المحلية مثل بنك وربة والأهلي المتحد، والتجاري والخليج وبوبيان والأهلي الكويتي، ووقعنا مؤخرا عقدا مع بنك الكويت الوطني، ومن المتوقع أن تدشن الخدمة في غضون شهر.
إلى جانب ذلك سنوفر خدمة دفع إيجار السكن الاستثماري “أون لاين” أيضا ، وبصدد الاتفاق مع جميع الشركات العقارية بالكويت لتوفير الخدمة بالسوق قريبا.

1000 شركة ومؤسسة
ما حجم تعاقداتكم مع العملاء من الشركات والمؤسسات التي تقدمون لهم خدماتكم؟
لدينا نحو 1000 عميل من الشركات والمؤسسات على مستوى السوق المحلية وخارجها.
كم قيمة التحصيل السنوي للشركة؟
بنهاية العام الماضي 2017 قمنا بتحصيل نحو 144 مليون دينار رسوما تم دفعها من خلال شركة “إي نت”.

خدمات حصرية لـ”مصريو الكويت” عبر موقع “فوري”

قال عفيف مكحل، إن شركة “إي نت” تعاقدت مع إحدى الشركات المصرية التي تقدم خدمة “فوري” في السوق المصري وذلك لتقديم جميع خدمات الأخيرة للجالية المصرية في الكويت، والتي تتعلق بدفع فواتير الكهرباء والماء والهواتف والغاز، إذ بإمكان المقيم المصري سداد كل هذه الالتزامات في مصر وهو متواجد هنا بالكويت عبر تطبيق “إي نت” بموجب دفع رسوم لا تزيد عن نصف دينار للعملية الواحدة، ويتم دفع الفواتير والمستحقات المالية في مصر سواء “كي نت” عبر تطبيق “إي نت” أو كاش من خلال أجهزة الدفع في المجمعات وقريبا سيتم تخصيص جهاز بمقر القنصلية المصرية بالروضة. كما تقدم الشركة خدمات مماثلة وحصرية للجالية الفلبينية.

حلقة ربط بين المستهلك والتاجر

انطلقت شركة الخدمات الآلية-إي نت كشركة كويتية مساهمة عام 2006 برأس مال قدره 4.5 مليون دولار، في تخصص يعتبر الأول من نوعه في دولة الكويت وهو توفير أنظمة الدفع الالكتروني في تحصيل الايرادات للقطاعين العام والخاص ولكافة المجالات وايمان من الشركة بضرورة المزامنة مع التطور التكنولوجي الحاصل في كافة المجالات قامت الشركة ببناء بنيتها التحتية باستخدام أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات مستخدمة الألياف البصرية في ربطها مع البنوك وبين المؤسسات التجارية مع توفير جهاز حماية متطوروتعتبر eNet حلقة ربط بين المستهلك والتاجر، فالتاجر يوفر المال لاستغنائه عن كادر المحصلين وما يترتب عليه من مستحقات ورواتب من جهة وأيضا تقليل خطورة تداول الكاش من جهة أخرى والمستهلك يوفر الجهد لدفع فاتورته ، لأن هدف الشركة هو التسهيل على المستهلك للوصول إلى خدماتنا بأيسر الطرق.
وتقدم eNet خدماتها لمختلف الطبقات وشرائح المجتمع، حيث تتيح للمواطن والمقيم سداد مدفوعاته والتزاماته آلياً عبر الموقع الالكتروني www.onepay.com.kw أو من خلال تطبيق eNet أو عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية والمتواجدة في 90 مول ومجمعا تجاريا ، أو من خلال نقاط البيع والمنتشرة في جميع أنحاء الكويت والبالغ عددها 4623 نقطة بيع.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.