مليونا حاج يصعدون عرفة ويؤدون الركن الأعظم اليوم

0 3

مكة المكرمة – وكالات: مع بزوع شمس اليوم، التاسع من ذي الحجة، ينطلق حجاج بيت الله الحرام للوقوف على جبل عرفة، في يوم الحج الأكبر، وقد لبى النداء نحو مليوني مسلم على اختلاف السنتهم وألوانهم، يلتقون على صعيد عرفة على قبلة واحدة، في اليوم الذي يباهي فيه الله ملائكته بعباده، وفي البقعة التي التقى فيها جد البشر آدم وجدتهم حواء بعد هبوطهما من الجنة.
ويعد يوم عرفة أهم أركان الحج، وأفضل الأيام عند المسلمين، ويتحقق الوقوف بعرفة بوجود الحاج فى أى جزء من أجزاء عرفة، ويبطل الحج دونه.
وواصل الحجاج، أمس، التوافد على منى لقضاء يوم التروية بمشعر منى، والمبيت استعدادا للتوجه إلى عرفة، حيث قاموا بالإحرام للحج للمتمتع، والتلبية بالحج، ثم التوجه إلى منى، وصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وقتها بمنى مع قصر الصلاة الرباعية وصلاة فجر اليوم التاسع بمنى، ثم التوجه إلى عرفات مع طلوع شمس اليوم التاسع.
وبات الحجاج ليلتهم في مخيمات مشعر منى التي تقع على مساحة تقدر بـ 5ر2 مليون متر مربع وتستوعب أكثر من 6ر2 مليون حاج استعدادا للانطلاق الى مشعر عرفات فجر اليوم لأداء نسك الحج الاكبر.
وقالت قيادة أمن الحج، إنها نفذت خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الحجاج الى مشعر منى، مؤكدة التركيز على توفير الامن والامان وتحقيق السلامة واليسر في جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة الى منى.
وبعد يوم الوقوف في عرفات، ينزل الحجاج إلى منطقة مزدلفة في ما يعرف بالنفرة، ويجمعون الحصى فيها لاستخدامها في شعيرة رمي الجمرات، وفي اليوم الأول من عيد الأضحى، يقوم الحجاج بالتضحية بكبش ويبدأون شعيرة رمي الجمرات في منى.
في غضون ذلك، أعلن وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الامير عبدالعزيز بن سعود، أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك حج هذا العام بلغ 75ر1 مليون حاج.
وأوضح في برقية بعثها إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعد اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية، أن عدد الحجاج القادمين من الخارج لهذا العام زاد عن العام الماضي بمقدار بنحو 700ر1 حاج وبنسبة قدرها 1ر0 بالمئة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.