من السوق

“نابيسكو” تحوز أقل الأسعار بمناقصة لـ”نفط الكويت”

أعلنت الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو)، أنها حازت أقل الأسعار في 4 مجموعات من أصل 5 في مناقصة لصالح شركة نفط الكويت، بمبلغ إجمالي 2.25 مليون دينار.
وقالت الشركة في بيان للبورصة الكويتية، امس، إن المناقصة تتعلق بتوريد مواد متفرقة لدعم عمليات الحفر وإصلاح الآبار التابعة لشركة نفط الكويت.
وأكدت “نابيسكو” في البيان أنها سوف تُفصح عن أثر المعلومة الجوهرية للمناقصة على المركز المالي للشركة عند ترسية أو توقيع أمور الشراء عليها.
وأنهى سهم الشركة جلسة امس بالبورصة مرتفعاً 0.65% عند سعر 776 فلساً، بتداول 900 سهم بقيمة 698 دينارا.

“كفيك” تتخارج من استثمار بالولايات المتحدة

أعلنت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار “كفيك” عن تخارجها من أحد استثماراتها العقارية بالولايات المتحدة الأميركية بولاية سان فرانسيسكو والمملوك من خلال الشركات الزميلة ذات الغرض الخاص والمؤسسة لتملك ذلك الاستثمار.
وقالت “كفيك” في بيان للبورصة إن ملكيتها في الشركات الزميلة تبلغ نحو 35.54%، موضحة بأنه جار حالياً القيام بالإجراءات القانونية اللازمة لتحويل مبلغ البيع للمستثمرين بما فيهم الشركة.
وأوضحت الشركة في البيان، أنها ستُسجل أرباحا بقيمة 257 ألف دينار تقريباً، متوقعة أن يتم تسجيل نحو 221 ألف دينار من تلك الأرباح خلال الربع الرابع من العام الحالي، ومبلغ 36 ألف دينار خلال الربع الأول من عام 2018.
وأنهى سهم “كفيك” جلسة البورصة متراجعاً 4.44% عند سعر 43 فلساً، وذلك بتداول 1.75 ألف سهم بقيمة 75.5 دينار.

هيئة أسواق المال تغرم “الجبس” و”علي العويد”

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة امس في المخالفة المقيدة ضد الشركة الكويتية لصناعة وتجارة الجبس “بتغريم الشركة المخالفة ألف دينار عما اسند إليها، على أن تتجدد الغرامة شهريا اعتبارا من 30 مارس 2018 إذا لم يتم تصحيحها وإلى حين الانسحاب من البورصة وذلك لعدم إنشائها مكتب لإدارة المخاطر ومكتب للتدقيق الداخلي وفقا لمتطلبات الحوكمة.
وتأتي هذه العقوبة بسبب مخالفتها حكم المادة (6- 3) والمادة (6- 7) من (الفصل السادس) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، وذلك لعدم قيامها بتضمين الهيكل التنظيمي الخاص بها لوحدة مستقلة لإدارة المخاطر تعمل بشكل أساسي على قياس ومتابعة والحد من كافة أنواع المخاطر التي تواجه الشركة وعدم إنشاء إدارة أو مكتب أو وحدة مستقلة للتدقيق الداخلي منذ تاريخ نفاذ قواعد الحوكمة كما في 30/6/2016 وحتى تاريخه.
وفي افصاح اخر اعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب بتغريم علي عويد رخيص عوض (مكتب الواحة لتدقيق الحسابات) ألف دينار لعدم عقده اجتماعات دورية مع لجنة التدقيق الداخلي” وتأتي هذه العقوبة بسبب مخالفته لأنه وبصفته مراقب الحسابات الخارجي (لشركة كامكو للاستثمار) لم يعقد أي اجتماع مع لجنة التدقيق الداخلي عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31/12/2016 بالمخالفة لحكم البند (4) من المادة (3- 4- 6) من الكتاب الخامس (أنظمة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال.

تأجيل دعوى “الزاد” ضد “أعيان العقارية”

أعلنت شركة أعيان العقارية عن تأجيل الدعوى المُقامة من شركة الزاد الدولية للتجارة العامة والمقاولات ضد “أعيان” ومدير عام بلدية الكويت، لجلسة 3 يناير 2018 للرد.
وأوضحت “أعيان” في بيان للبورصة أنه لا يوجد أثر مالي متوقع على الشركة حتى الآن ولحين الفصل في القضية.
وتتعلق الدعوى بندب خبير لإلغاء قرار سلبي بخصوص الطعن على قرار مدير عام بلدية الكويت الصادر لصالح “أعيان” على الأرض المُقام عليها مجمع وبرج “يال مول”.
وأصدرت محكمة أول درجة حكماً في مطلع ديسمبر الماضي بتداول الدعوى في أروقة المحاكم ليحمل تاريخ أول جلسة 18 يناير 2017، إلا أن التأجيل تم أكثر من مرة إما بسبب الاطلاع أو الرد من جميع الخصوم.
يُشار إلى أن سهم “أعيان” أنهى جلسة الامس بالبورصة مرتفعاً 0.13% عند سعر 79 فلساً، وذلك بتداول 24.5 ألف سهم بقيمة 1.9 ألف دينار.