“من راقب الناس مات هماً” محبرة وقلم

مشعل عثمان السعيد

هذه العبارة صادقة، وهي حقيقة فمن يراقب الناس يموت من الهم، فما شأنك بالناس حتى تراقبهم؟ أأ نت مسؤول عنهم؟ دع الخلق للخالق، من أخطأ فذنبه على جنبه، لست عليه بوكيل، عليك بشأنك أيها الرجل، ولا شأن لك بالناس، وإذا كنت أنت مقتنع بما تفعله من تصرفات فلا تهتم للناس ما لم تكن تصرفاتك لا تتعارض مع تعاليم ديننا الحنيف، وارضاء الناس غاية لا تدرك.
قال الشاعر العباسي: سلم الخاسر:
“من راقب الناس مات هماً
وفاز باللذة الجسور”.
والجسور الشجاع يفوز بما يريد، أما الجبان المتردد فنهايته الفشل الذريع، لا تلتفت الى الوراء اذا عزمت فتوكل على الله، وكل ناجح له حساده، فدعهم يموتون، بغيظهم ولا تعرهم اهتمامك وأمض لشأنك.
أيها السادة “من راقب الناس مات هماً” مثل دارج صنعه سلم الخاسر في هذا البيت الذي اغترفه من بحر أستاذه بشار بن برد القائل:
“من راقب الناس لم يظفر بحاجته
وفاز بالطيبات الفاتك اللهج”
العجيب ان بيت سلم الخاسر آمات بيت بشار بن برد واشتهر شهرة واسعة، وردد في كل زمان ومكان، لانه أخف وأسهل، ربما استغرب البعض من اسم هذا الشاعر “الخاسر” ولهذه التسمية سبب وروايتان، الرواية الأولى تقول انه باع مصحفاً واشترى بثمنه ديوان شعر أو عودا، والرواية الثانية تقول أنه ورث عن والده أموالاً كثيرة فانفقها حتى لم يبق منها درهما واحداً! ولكم ان تختاروا احدى الروايتين الاقرب الى الواقع.
هو سلم بن عمرو بن حماد، مولى تيم بن مرة، ثم مولى أبي بكر الصديق، من شعراء الخليفة العباسي الثالث محمد المهدي، وعاصر الهادي والرشيد، عرف باللهو والمجون، وهو من تلاميذ بشار بن بدر، سهل العبارة لين النسيج اللغوي، سائر الشعر، من الشعراء المجيدين، مداحا للملوك والاشراف، نال منهم الكثير، كان سمحا كريما على اخوانه من أهل الأدب وغيرهم، ومن أصحابه المغني المشهور ابراهيم بن اسحاق الموصلي وأبي العتاهية الشاعر، وكان أعرف شعراء عصره بالشعر الجاهلي.
ومما يذكر عن هذا الشاعر انه كان منطقيا يستطيع أن يجعل القصيدة كلها على حرف واحد، مثل قوله للخليفة العباسي الثالث موسى الهادي:
“موسى المطر… غيث بكر.. ثم انهمر… كم اعتبر …. ثم فتر… وكم قدر… ثم غفر… عدل السير… باقي الأثر… خير البشر … فرع مضر … بدر بدر … لمن نظر … . هو الوزر… لمن حضر”
و لما عهد هارون للأمين بالخلافة من بعده. قال سلم
“قد وفق الله الخليفة إذ بنى
بيت الخليفة للهجان الأزهر
فهو الخليفة عن أبوه وجده
شهدا عليه بمنظر وبمخبر
قد بايع الثقلان في مهد الهدى
لمحمد بن زبيدة بن جعفر…
فحشت زبيدة بنت جعفر ، ام محمد الأمين، فاه دراً قيمته ثلاثون الف دينار، اما بيته المشهور فهو ضمن قصيدة جميلة يقول فيها:
“بان شبابي فما يحور
وطال من ليلي القصير
اهدى لي الشوق وهو خلو
اغن في طرفه فتور
وقائل حين شب وجدي
واشتعل المضمر الستير
لو شئت اسلاك عن هواه
قلب لاشجانه نكور
فقلت لا تعجلن بلومي
فانما ينبئ الخبير
عذبتني والهوى صغير
فكيف والهوى كبير؟
“من راقب الناس مات هماً
وفاز باللذات الجسور”.
وقد استخدم سلم الخاسر هنا مثلين معا، من راقب الناس مات هماً، وفاز باللذة الجسور، أما أبيات بشار بن برد التى استوحي منها بيته وهي من فاخر قصائده ومنها هذه الأبيات:
“”خشاب” هل لمحب عندكم فرج
أو لا فإني بحبل الموت معتلج
لو كان مابي بخلق الله كلهم
لا يخلصون الى أحبابهم درجوا
للهجر نار على قلبي وفي كبدي
إذا نأيت ورؤيا وجهك الثلج
ومنها أيضا:
“خشاب جودي جهارا او مسارقة
فقد بليت ومرت بالمنى حجج
حتى متى أنت يا خشاب جالسة
لا تخرجين لنا يوما ولا تلج
لو كنت تلقين ما نلقى قسمت لنا
يوما نعيش به منكم ونبتهج
لا خير في العيش إن كنا كذا أبدا
لا نلتقي وسبيل الملتقى نهج
من راقب الناس لم يظفر بحاجته
وفاز بالطيبات الفتاك اللهج؟
وعندما توفي سلم الخاسر سنة 186 هجرية ترك قرابة الأربعين الف دينار، ولم يكن له وارث، فسأل ابراهيم بن اسحاق الموصلي هارون الرشيد ان يهب له تركته لانه كان صديقه فامر له بها الرشيد فقبضها، وقد ورد آنفا ذكر زبيدة بنت جعفر، زوجة هارون الرشيد وابنة عمه وام الخليفة العباسي السادس محمد الأمين، واسمها أمة الله بنت جعفر بن أبي جعفر المنصور بن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس بن عبدالمطلب بن هاشم،ولدت في خلافة جدها المنصور، وهو الذي اطلق عليها لقب زبيدة، وهي ثالث هاشمية انجبت خليفة، الأولى فاطمة بنت اسد بن هاشم انجبت الامام علي بن ابي طالب، والثانية فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” انجبت الحسن بن علي والثالثة زبيدة بنت جعفر انجبت محمد الأمين، وكانت كثيرة الانفاق في وجوه الخير، ولها آثار كثيرة في طريق مكة المكرمة والمدينة المنورة وجد بعضها في زماننا هذا، توفيت في خلافة عبدالله المأمون الخليفة العباسي السابع، في جمادى الأولى سنة ست عشرة ومائتين للهجرة رحمها الله تعالى اكتفي بهذا القدر.
جف القلم ونشفت المحبرة وفي أمان الله

كاتب كويتي
[email protected]

Leave A Reply

Your email address will not be published.