من مالك بن نبي إلى السياسة الروسية في الخليج في “عالم الفكر”

0

افردت في العدد الجديد من مجلة “عالم الفكر” الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب عرضا لعدد من المواضيع، اذ تبدأ ببحث مشروع المفكر الجزائري مالك بن نبي الذي تناول مسألة النهوض العربي والاسلامي في كتاباته، مستفيدا من التجربة الأوروبية، لكن برؤية عربية اسلامية، يليه بحث يستعرض فلسفة محمد إقبال التي هدف من خلالها إلى اخراج من قبع في صومعته من الافراد المسلمين الي الواقع الخارجي، فيؤثروا في سير الاحداث من حولهم.
وخضع البحث الثالث في العدد كتابات الجاحظ لدراسة في بعدها الحجاجي الأقناعي لدرس البلاغة الجديدة، ومنه ننتقل إلى تأريخ لعلم مقاصد الشريعة الاسلامية منذ النشأة، مع الوقوف علي اهم محطات رحلته وابرز أعلامه.
ويناقش بحث علم المخطوطات الجمالي الناحية الجمالية للمحتوى موضوع المخطوط، ويقدم العدد بحث يرصد ابرز الظواهر الايقاعية الصوتية للشاعرة الاموية ليلى الاخيلية، ويثبت ارتباط هذه الظواهر بالغرض الشعري والحالة النفسية للشاعرة.
ويتبقى بحث الختام الذي يتصدى لموضوع السياسة الروسية تجاه الخليج العربي، من منطلق ان روسيا ليست بعيدة جغرافيا عن هذه المنطقة، ويحدثنا التاريخ عن اهتمامها الدائم بها، وموقفها من الاحداث فيها، وعن المحددات التي تحكم سياستها تجاهها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثمانية عشر + ثمانية =