مهدي: استثمار المعاقين بدمجهم واستغلال طاقاتهم تنموياً واقتصادياً بوابة التدريب تعقد مؤتمراً لتحسين حياتهم 24 الجاري

0 30

كتب – فارس العبدان:

أكد الامين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي أن ذوي الاعاقة حولوا الفكر تجاههم من الاستثمار العاطفي إلى الاستثمار الاقتصادي واستغلال طاقاتهم في عدة قطاعات في الدولة، بل ان نجاحات ذوي الاعاقة في مجال الرياضة وغيرها أعلى بكثير من نجاحات الآخرين بسبب تحولهم إلى العنصر الوطني المنتج من خلال الادماج في المجتمع.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية أمس، لعرض نتائج البرنامج التدريبي “الجيل الخامس” لتحسين حياة الاشخاص ذوي الاعاقة ضمن رؤية كويت جديدة 2035.
وقال مهدي: إن سياسة الخطة لتحسين حياة الاشخاص ذوي الاعاقة ترتكز على دمج هؤلاء الاشخاص في المجتمع في العمل وجميع مناحي الحياة لرفع المستوى العام من خلال فكر الادماج ضمن مكونات الاقتصاد الوطني واساليب التعليم في الكويت، ونهدف الى تفعيل الستراتيجية الوطنية لرؤية 2035 فيما يختص بالاشخاص ذوي الاعاقة، حيث تم البدء في هذا المشروع منذ عدة سنوات بالتعاون مع شركاء التنمية من الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الدولية.
ومن جهتها قالت مدير عام بوابة التدريب العالمية كفاية العلبان: إن هذا المؤتمر يأتي للإعلان عن المؤتمر الخامس لتحسين حياة الاشخاص ذوي الاعاقة والذي سيقام خلال الفترة من 24 الى 26 نوفمبر الجاري، بالتعاون مع الامانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبنك برقان والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بهدف تحقيق ما نسعى اليه من تحسين حياة الاشخاص ذوي الاعاقة باشراك المعاقين انفسهم لتوحيد الجهود وتحقيق الاهداف المرجوة.
ومن جانبها قالت مدير ادارة التنمية البشرية في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية امل المطيري: إن الأمانة تستفيد من مثل هذه المؤتمرات في اعداد الخطط الانمائية ووضع سياسات عامة هادفة مشيدة في مشاركة ذوي الاعاقة في المؤتمر للأخذ بتوصياتهم ومتطلباتهم خاصة وانهم مورد رئيسي من موارد التنمية وحققوا العديد من النجاحات على مدى السنوات الماضية مؤكدة ان القانون رقم 8 لسنة 2010 يتوافق مع المعايير الدولية.
وبدورها قالت ممثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مي العيسى: إن المعاقين من الفئات المهمة في المجتمع وتحرص المؤسسة على دعم كافة الفئات معربة عن املها في أن يكون هناك العديد من المبادرات المماثلة.
ومن جهته أكد ممثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية طلال السلطان، أن الصندوق الكويتي لم يتردد لحظة في خدمة الوطن والمواطن في شتى المجالات بالتعاون مع العديد من الجهات المعنية.

You might also like