مهرجان “القاهرة ” السينمائي يكرم حسن حسني بمنحه جائزة "فاتن حمامة التقديرية" في الدورة الأربعين

0

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تكريم الفنان الكبير حسن حسني بمنحه جائزة “فاتن حمامة التقديرية”، يتسلمها في حفل افتتاح الدورة الـ 40 للمهرجان، التي ستنطلق 20 نوفمبر المقبل، وتختتم فعالياتها 29 من نفس الشهر.
تكريم حسني يأتي تقديرًا لمسيرته السينمائية المضيئة والحافلة بالإنجازات البارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز الفنانين في تاريخ السينما المصرية.
وقال رئيس المهرجان محمد حفظي: يعد الإحتفاء بالفنان حسن حسني في مهرجان القاهرة السينمائي تتويجًا لواحد من النجوم الذين أثروا الشاشة المصرية والعربية بأعمال خالدة في ذاكرة السينما، وأضاف: إن حسن حسني، صاحب رصيد كبير من الأفلام السينمائية نال عن بعضها جوائزًا في الداخل والخارج.
وحول تكريمه قال الفنان الكبير حسن حسني: تكريمي في مهرجان “القاهرة السينمائي” بجائزة “فاتن حمامة التقديرية” هو أهم جائزة في حياتي، وكأني أحصل على الأوسكار، يكفي أن الجائزة تحمل اسم فاتن حمامة. إنه تتويج لمشوارى الفني الذي قطعته على مدى 60 عامًا. ولد الفنان الكبير حسن حسني في مدينة القاهرة عام 1931، أحب التمثيل في فترة مبكرة من حياته وشارك في معظم الفرق المسرحية في مدرسته وحصل على العديد من الميداليات وشهادات التقدير من وزارة التربية والتعليم.
في بداية الستينات انتسب إلى فرقة المسرح العسكري التي كانت تابعة للجيش، وقدم الكثير من المسرحيات مع الفرقة، بالإضافة إلى مشاركته بأدوار صغيرة في عدة أفلام منها “لا وقت للحب” 1963، “بنت الحتة” 1964.
أما في بداية السبعينات فشارك في العديد من الأفلام منها: “سوق الحريم”، “حب وكبرياء”، “مدينة الصمت”، “أميرة حبي أنا “، “الحب تحت المطر”، “لا شيء يهم”، “الكرنك” و”قطة على نار” .
في فترة الثمانينات شارك حسني في بعض الأعمال المتميزة منها “سواق الاتوبيس”، ا “البريء” 1985 ، “البدرون” 1979، ” الهروب” 1991، كما عمل مع عدد من المخرجين الماميزين من بينهم محمد خان في فيلم “زوجة رجل مهم” 1987 و”فارس المدينة” 1993، ورضوان الكاشف فى فيلم ” ليه يابنفسج 1993، وأسامة فو زي في “عفاريت الأسفلت” 1996، وداوود عبد السيد في فيلم سارق الفرح 1995، والذي نال عن شخصية “ركبة” القرداتي التي جسدها فيه خمس جوائز.وفي منتصف التسعينيات بدأت مرحلة جديدة في حياة حسن حسني كان أكثر ما يميزها مشاركته في أفلام الشباب.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

2 + أربعة =