موانئ تركيا “تغلق” أمام نفط إيران وطهران تؤكد التزامها بالاتفاق النووي

0 58

عواصم – وكالات: أغلقت تركيا موانئها أمام النفط الإيراني، في امتثال كامل للعقوبات الأميركية على موردها الرئيسي، رغم انتقاد أنقرة العلني لقرار الولايات المتحدة إنهاء إعفاءات الاستيراد وتحذيرها من صعوبات في إيجاد بدائل.
وقال مصدر مطلع إن “توبراش” أكبر شركة تكرير تركية، ضغطت على واشنطن لتمديد إعفاء الواردات قبل انتهائه في أول مايو، مضيفاً أنه حينما لم تمددها الولايات المتحدة، أوضحت الشركة أنها ستُوقف جميع الواردات من إيران. وتظهر بيانات رفينيتيف عدم استقبال الموانئ التركية لأي ناقلة جرى تحميلها في إيران منذ بداية الشهر الجاري.
في غضون ذلك، أكدت إيران إنها مستعدة للالتزام بالاتفاق النووي، “بنفس الطريقة” التي التزمت بها فرنسا وباقي الشركاء الاوروبيين بالاتفاق على مدى العام الماضي، وذلك ردا على دعوة فرنسا في هذا الإطار. من جانبها، دعت روسيا إيران إلى الامتناع عن اتخاذ مزيد من الخطوات الخاصة بوقف تنفيذ التزاماتها الناجمة عن الاتفاق النووي، قائلة إن موسكو تراقب تطورات الوضع حول الاتفاق، بينما حذر مدير مصلحة الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، من خطورة تطورات الأحداث حول إيران، داعيا إلى ضرورة تغليب العقل على اندفاع بعض القادة السياسيين.
من جهتها، أكدت مايا كوسيانيتش المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن مراقبة أنشطة إيران النووية تدخل ضمن صلاحيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

You might also like