“موديز”: تأجيل الكويت لضريبة القيمة المضافة “سلبي” لتصنيفها القرار سيكلف إيرادات الحكومة 1.6 % من الناتج

0 8

ذكر تقرير حديث لوكالة موديز للتصنيف الائتماني أن قرار الكويت تأخير تطبيق ضريبة القيمة المضافة يعتبر سلبيا بالنسبة لتصنيف البلاد. واعتبرت الوكالة أن تأخير الكويت في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، يشير إلى تباطؤ لجهود الإصلاح الاقتصادي. يأتي ذلك بعد أن أعلنت الكويت، الأسبوع الماضي، قرارها بتأخير تنفيذ ضريبة القيمة المضافة حتى عام 2021، أي بعد ثلاث سنوات من تاريخ التطبيق المتفق عليه سابقا.
وقالت “موديز” إن قرار تأجيل ضريبة القيمة المضافة سيكلف إيرادات الحكومة الكويتية ما يعادل 1.6% من الناتج الإجمالي. كان من المتوقع أن تطبق الكويت ضريبة القيمة المضافة خلال العام الحالي، وذلك بعد أن وافقت الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي بشكل مشترك على تطبيق ضريبة القيمة المضافة في وقت مبكر من هذا العام لتعويض انخفاض عائدات النفط.وحتى الآن ، لم تطبق ضريبة القيمة المضافة إلا في كل من السعودية والإمارات على الرغم من أن الإمارات تراجعت مؤخرا عن فرض الضريبة على الذهب والماس والمعادن الثمينة الأخرى.
ومازالت وزارة المالية في البحرين تخطط لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في عام 2018 ، وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء التابعة للدولة في يناير الماضي، ولكن لم يتم الإعلان عن موعد التطبيق، وتفيد تقارير أن سلطنة عمان قد تؤجل تطبيق الضريبة حتى عام 2019. وقدر تقرير لصندوق النقد الدولي في ديسمبرالماضي أن ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي ستولد إيرادات إضافية في حدود 1.5 – 3 نقاط مئوية من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.