“موديز” تلوِّح بخفض تصنيف الكويت لتأجيلها تطبيق ضريبة القيمة المضافة

0 6

بعد ايام من اعلان وزير المالية نايف الحجرف استعجال اقرار الضريبة الانتقائية في دور الانعقاد المقبل وارجاء ضريبة القيمة المضافة حتى العام 2021، رأى تقرير حديث لوكالة موديز للتصنيف الائتماني أن قرار الكويت تأخير تطبيق الضريبة “يعتبر سلبيا بالنسبة لتصنيف البلاد، ويشير إلى تباطؤ جهود الإصلاح الاقتصادي”.
وفي موازاة التقارير المتواترة عن امكانية ارجاء اقرار بعض الضرائب والرسوم مع معاودة اسعار النفط ارتفاعها،
اوضح تقرير “موديز” ان “قرار تأجيل ضريبة القيمة المضافة سيكلف إيرادات الحكومة الكويتية ما يعادل 1.6 في المئة من الناتج الإجمالي”.
وكان من المفترض أن تطبق الكويت ضريبة القيمة المضافة خلال العام الحالي، بالاتفاق والتوازي مع الدول الخليجية، الا ان بعض دول مجلس التعاون ومنها الكويت أرجأت تطبيق الضريبة التي بدأت بها رسميا الامارات والسعودية منذ بداية السنة الجديدة.
ومازالت وزارة المالية في البحرين تخطط لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في عام 2018، وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية في يناير الماضي، الا انه لم يتم الإعلان عن موعد التطبيق، وسط انباء عن توجه سلطنة عمان الى تأجيل تطبيق الضريبة حتى العام المقبل.
وقدر تقرير لصندوق النقد الدولي في ديسمبرالماضي أن ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي ستوفر إيرادات إضافية تتراوح بين 1.5 الى 3 نقاط مئوية من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي. من جهة اخرى، نفت وزارة المالية ما تناولته بعض الصحف بشأن توجه وزير المالية لإجراء تعيينات جديدة على مستوى وكلاء الوزارة المساعدين ومديري الإدارات اضافة الى تسكين بعض الأماكن القيادية الشاغرة، مشددة في الوقت ذاته على أهمية الأخذ بالتصريحات الرسمية فقط.
واوضحت “المالية” في بيان صحافي “الأولويات الحالية للوزارة منصبة على إقرار مشروعي الميزانية العامة 2018-2019 والحساب الختامي 2017-2018”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.