موسكو تطمئن إسرائيل: لا قوات إيرانية على حدودكم مع سورية

0 8

القدس- وكالات: طمأن السفير الروسي لدى إسرائيل أناتولي فيكتوروف الدولة العبرية إلى أن السيطرة على الحدود السورية مع إسرائيل “ستكون للجيش النظامي السوري فقط”، ولن تتواجد هناك تشكيلات أجنبية، “خصوصاً إيرانية أو حليفة لها”. لكنه أكد، في المقابل، أن طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو المتكرر بضرورة إخراج القوات الإيرانية وحلفائها من سورية هو طلب “غير واقعي”.
وأكد السفير الروسي، على أثير القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي، وجود اتفاق حول عدم انتشار قوات على حدود إسرائيل من الجانب السوري غير قوات الجيش النظامي. وقال: “الأولوية هي ضمان أمن إسرائيل، وهذه ليست كلمات فارغة بالنسبة إلى السياسة الخارجية الروسية”. وأضاف “يجب ألا تكون هناك قوات غير سورية في المنطقة الجنوبية لخفض التصعيد”.
لكن السفير فيكتوروف وصف مطلب إسرائيل بسحب القوات الإيرانية من جميع الأراضي السورية بأنه “غير واقعي” في الظروف الحالية. وقال: “الإيرانيون يقومون بدور مهم جداً جداً في إطار جهودنا المشتركة للقضاء على الإرهابيين في سورية، لذلك فإننا نعتبر أن الطلب الإسرائيلي بطرد القوات الأجنبية من سورية، في المرحلة الحالية، أمر غير واقعي (…) الوجود الإيراني في سورية مشروع تماماً، طبقاً لمبادئ الأمم المتحدة”.
ورداً على سؤال عن إمكان قيام موسكو بطرد الإيرانيين من سورية، قال السفير الروسي “كلا، لا يمكنننا أن نجبرهم على ذلك”. وعن موقف بلاده من الغارات الجوية التي تنسب لإسرائيل في سورية وتستهدف مواقع إيرانية أو أهدافاً لحلفاء طهران، مثل “حزب الله”، قال السفير الروسي: “نحن لا نوافق على كل استخدام للقوة من قبل الحكومة الإسرائيلية (…) لكننا لا نستطيع إقناع إسرائيل بالتصرف بهذه الطريقة أو تلك. ليس لروسيا أن تعطي الحرية لإسرائيل للقيام بهذا الأمر أو ذاك”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.