موغريني تؤكد للسراج دعم “الأوروبي” لحكومة الوفاق الوطني الليبية

0

طرابلس – وكالات: جددت المنسقة العليا للشؤون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، أمس، التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي لحكومة الوفاق الوطني الليبية وذلك خلال اجتماع لها مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج بطرابلس.
كما أعربت موغيريني عن ارتياحها لتجاوز الأزمة في منطقة الهلال النفطي وعودة الأمور إلى طبيعتها، مؤكدة أن الثروة النفطية ملك لكل الليبيين ويجب أن تسخر لإنعاش الاقتصاد وتحقيق الازدهار للبلد بما يفرض عدم تكرار مثل هذه الأحداث الضارة على أكثر من صعيد.
وتناول الاجتماع عددا من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية إضافة إلى ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
وخلال الاجتماع، قالت موغيريني إن سياسة الاتحاد الأوروبي تستهدف تحقيق الاستقرار في ليبيا وإن الاهتمام ليس مقتصراً على قضية الهجرة، بل هناك العديد من المشاريع لدعم ليبيا في المجال الاقتصادي ودعم البلديات وأجهزة الدولة ومؤسساتها إضافة لبرنامج تدريب خفر السواحل والعمل المشترك على تأمين حدود ليبيا الجنوبية.
إلى ذلك، قدم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، أمس، نائبته للشؤون السياسية “ستيفاني ت. وليامز” إلى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج ووزير خارجيته محمد سيالة في طرابلس.
وذكرت البعثة، في بيان أن الطرفين بحثا خلال اجتماع لهما في آخر المستجدات منذ أحداث الهلال النفطي وسبل السير قدما بخطة عمل الأمم المتحدة.
من جهت، ذكر مكتب الإعلام برئاسة الوزراء الليبية أن اللقاء تطرق إلى مستجدات الوضع السياسي في ليبيا، حيث أعرب سلامة ونائبته الجديدة عن ارتياحهما لانتهاء أزمة موانئ منطقة الهلال النفطي وعودة مسؤولية تشغيلها للمؤسسة الليبية للنفط تحت الإشراف الحصري لحكومة الوفاق الوطني وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي.
ميدانياً، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا ان مسلحين خطفوا أربعة موظفين في حقل الشرارة النفطي جنوب البلاد قبل ان يتم الافراج لاحقا عن اثنين منهم.
وذكرت المؤسسة أنه “تم اقتحام المحطة رقم 186 التابعة لحقل الشرارة من قبل مجموعة من المسلحين مجهولي الهوية”، مؤكدة “اختطاف أربعة موظفين من قبل المهاجمين ولكن تم إطلاق سراح اثنين منهم”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

10 + عشرين =