منها 7.3 مليون بالربع الثاني

“ميزان القابضة” ترفع أرباحها النصف سنوية 45.5% رلى 12.8 مليون دينار منها 7.3 مليون بالربع الثاني

أعلنت شركة ميزان القابضة إحدى شركات تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية في منطقة الخليج أمس عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2015, محققةً أرباحاً صافيةً بلغت 7.3 مليون دينار , بزيادة قدرها 66.4% عن إيرادات الفترة ذاتها من العام الماضي. وبلغت الأرباح الصافية للنصف الأول من العام 12.8 مليون دينار كويتي, بزيادة قدرها 45.5% عن أرباح الفترة ذاتها من العام الماضي.
وقد بلغت الإيرادات خلال الربع الثاني 51.6 مليون دينار, مرتفعة بنسبة 15.1% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
اما الأرباح الصافية فبلغت 7.3 مليون دينار, بارتفاع بلغت نسبته 66.4% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وعن نتائج المجموعة للنصف الأول من 2015 فقد بلغت الإيرادات 104.5 مليون دينار بارتفاع نسبته 12.8% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
اما الأرباح الصافية فبلغت 12.8 مليون دينار, بارتفاع نسبته 45.5% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وضمت أرباح الربع الثاني 2.2 مليون دينار كويتي كصافي الأثر الإيجابي لتعويض التأمين الذي حصلت عليه الشركة والذي سبق أن أعلنت عنه. وبهذا التعويض, ترتفع أرباح النصف سنوية من 10.6 مليون دينار كويتي إلى 12.8 مليون دينار كويتي.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميزان القابضة, جاري وولش لقد “حققت المجموعة نمواً بنسبة 10.1% في الأرباح الأساسية خلال هذا الربع, ونمواً بنسبة 14.8% في الأرباح الأساسية خلال النصف الأول. وجاء هذا النمو القوي بفضل نمو أداء جميع قطاعات الأعمال وأيضاً انتعاش السوق الاستهلاكي في المنطقة تزامناً مع شهر رمضان. كما ارتفعت أرباحنا هذا الفصل بفضل تعويض التأمين الذي حصلنا عليه ما أضاف 2.2 مليون دينار إلى أرباحنا الصافية, ما أدى إلى نمو الأرباح الصافية إلى 66.4% في الربع الثاني وإلى 45.5% في النصف الأول”.
وأضاف وولش: “نظرتنا لهذا العام إيجابية جداً من ناحية نمو الطلب في أسواقنا. كما نستمر في تنفيذ البرنامج التطوري للشركة الذي يهدف إلى الارتقاء أكثر في مستوى الجودة التي نقدمها في جميع منتجاتنا وتلبية احتياجات عملائنا, وفي الآن ذاته, تعزيز القيمة التي تعود على المساهمين”.
هذه أول نتائج مالية تعلن عنها ميزان القابضة كشركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية في 11 يونيو 2015 . تشغل الشركة عمليات في سبع دول عبر 29 شركة تابعة لها بالكامل, وتنقسم هذه العمليات إلى مجالين, الغذائي وغير الغذائي, وتتضمن كل من القطاعات التالية: إنتاج وتوزيع المنتجات الغذائية, التجهيزات والخدمات الغذائية بعقود ضخمة, تصنيع وتوزيع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران, والمنتجات والخدمات الصناعية.

اداء الربع الثاني

\مجال الأغذية: ارتفعت إيرادات مجال الأغذية بنسبة 18.2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي, لتبلغ 38.9 مليون دينار كويتي. وتمثل إيرادات هذا المجال 75.4% من إجمالي إيرادات المجموعة, إذ تتضمن إيرادات من قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية (52.1%), والتجهيزات الغذائية (13.9%) والخدمات الغذائية (9.4%).
\ مجال الأغذية: قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية: ارتفعت إيرادات هذا القطاع بنسبة 12.6%, ودفع ذلك النمو في جميع خطوط عمليات الشركة في جميع الأسواق.
\ مجال الأغذية: قطاع التجهيزات الغذائية: ارتفعت إيرادات هذا القطاع بنسبة 6.0%.
ومع توقيع عقود جديدة طويلة الأمد في الكويت وقطر والإمارات, ستكون النظرة المستقبلية لنمو هذا القطاع قوية. ومن المتوقع أيضاً أن يشهد القطاع نمواً في الكويت مع انتهاء إنشاء المطبخ المركزي للشركة لخدمة عقود التجهيزات الغذائية.
\ مجال الأغذية: قطاع الخدمات الغذائية: ارتفعت إيرادات هذا القطاع بنسبة 112.2% بفضل عقد مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة. وتتوقع الشركة مزيداً من النمو مع نجاحها في إبرام عقود مع الأمم المتحدة.
\ مجال غير الأغذية: ارتفعت إيرادات مجال غير الأغذية بنسبة 6.9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي, لتبلغ 12.7 مليون دينار كويتي. وتمثل إيرادات هذا المجال 24.5% من إجمالي إيرادات المجموعة.

أداء النصف الأول

\ في الإمارات: استكملت الشركة إنشاء خط إنتاج بطاطس “كيتل” بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 2.1 مليون وحدة. وبدأت الشركة بيع بطاطس “كيتل” في الإمارات في مايو الماضي.
\ في قطر: تم إنشاء خط إنتاج قوارير المياه بقدرة إنتاجية ما بين 23 ألف و56 ألف قارورة في الساعة. وتستحوذ علامتي الشركة للمياه “دانة” و”أكوا جلف” على أكبر حصة في قطاع قوارير المياه في قطر, ومن المتوقع أن يساهم خط الإنتاج الجديد في تعزيز هذه المكانة.
\ في الكويت:
\ أطلقت الشركة منشأة جديدة للتجهيزات الغذائية, ما يرفع قدرة الشركة في هذا القطاع إلى تزويد 10 آلاف إلى 20 ألف وجبة في اليوم.
\بدأت الشركة توزيع المنتجات الباردة من العلامة العالمية “ستاربكس” في الجمعيات التعاونية والأسواق المركزية الخاصة ضمن اتفاقية توزيع أبرمتها مع “آرلا فودز”.
\ افتتحت الشركة الكويتية لإنتاج الزيوت والشحوم مصفاتها الجديدة.
\ حصلت الشركة على موافقة افتتاح مركز جديد لتوزيع الأغذية.
\ في العراق: افتتحت الشركة متجرين استهلاكيين في كل من أربيل ودهوك تحت رعاية برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.
\ في السعودية: استكملت الشركة بناء مستودع جديد يقوي شبكة توزيع الشركة في المملكة وأيضاً في منطقة الخليج.