العتيبي كشف عن إطلاق 291 شركة حرة متناهية الصغر منذ أغسطس الماضي

ميكنة إجراءات تأسيس شركات الأشخاص 100٪ منتصف فبراير المقبل العتيبي كشف عن إطلاق 291 شركة حرة متناهية الصغر منذ أغسطس الماضي

أصحاب تراخيص الأشخاص يمكن أن يستفيدوا من تسهيلات صندوق المشروعات

كتبت – رباب الجوهري:

قال مراقب الدعم الفني في مركز الكويت للأعمال في وزارة التجارة، فهد المزيد العتيبي، ان ميكنة إجراءات تأسيس شركات الأشخاص والتراخيص اللازمة ستنتهي من مزاولة عملها للأنشطة الخاضعة لرقابة وزارة الداخلية في إدارة النافذة الواحدة بنسبة 100% خلال منتصف فبراير المقبل.
وقال في تصريح خاص لـ”السياسة” إن إدارة النافذة الواحدة بوزارة التجارة والصناعة تستقبل طلبات الشركات وإصدار التراخيص اللازمة لمزاولة عملها عبر موقعها الالكتروني الرسمي.
وأكدّ عدم وجود أي إجراءات ورقية لأي معاملة تتم في المركز إلا في حال وجود أنّشطة معينة لها جهة رقابية غير “التجارة” وتتطلب هذه الجهة أوراقاً حسب أنظمتها الخاصة وإجراءات العمل فيها، مشيرا إلى وجود ربط آلي مع كثير من الجهات الحكومية ولا نحتاج إلى أوراق مثل “بلدية الكويت، والإدارةالعامة للإطفاء والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للمعلومات المدنية ووزارة العدل، والأدلة الجنائية، لافتا إلى إن بعض الأنشطة تبلغ فيها نسبة الميكنة مئة في المئة.
وحول التراخيص الحرة متناهية الصغر، قال العتيبي إنها جاءت لتحقق رؤية صاحب السمو أمير البلاد في تحويل الكويت الى مركز مالي واقتصادي تماشيا مع تحسين بيئة الاعمال التجارية لدولة الكويت وذلك لا يأتي إلا من خلال عدة محاور على الصعيدين المحلي والدولي، مضيفا أنها تهدف الى دعم الاقتصاد الوطني دون الاخلال بالأنظمة والقوانين العامة بدولة الكويت.
وأشار إلى إصدار قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 والمعدل بقانون رقم 15 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية و قانون التراخيص رقم 111 لسنة 2013 ولائحته التنفيذية وقانون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة رقم 98 لسنة 2013 ولائحته التنفيذية.
وأكد أن التراخيص الحرة متناهية الصغر تسهل إجراءات العمل وتبسط وتقلص الدورة المستندية وكذلك تخفف الأعباء المالية على الباب الأول من ميزانية الدولة كما أنها تشجع صغار المستثمرين والمبادرين.
وأضاف ان عدد الشركات الحرة المتناهية الصغر التي تم تأسيسها منذ بداية اغسطس 2017 حتى الآن 291 العام الماضي وصلت الى التراخيص التي تم اصدارها من بداية شهر اغسطس 2017 هي 191 ترخيصا حرا متناهي الصغر.
وأشار إلى صدور القرار الوزاري رقم ٣٣٠ لسنة ٢٠١٧ الذي يسمح بترخيص ( شركة الشخص الواحد ) والذي يمكن من خلاله دعم المشاريع والرقابة عليها في ان واحد من خلال المتابعة الحثيثة والجدية للبيانات المالية لهذه التراخيص.
وذكر ان هذا النوع من التراخيص قد تستفيد منه شرائح عدة ولا يقتصر على فئة الشباب فقط بل حتى كبار السن والمتقاعدين وهو متاح لكل من يرغب في مزاولة العمل التجاري بجدية بحيث يمتلك الشركة ويديرها لحسابه الخاص وذلك لضمان جدية مزاولته للعمل التجاري بنفسه، مشيرا إلى أن بإمكان أصحاب هذا النوع من الشركات الحصول على تسهيلات الصندوق الوطني لدعم وتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة اذا رغب وإذا توافق ترخيصه مع شروط وضوابط الصندوق.
وقال العتيبي إن هذا النوع من التراخيص مشروط بأنشطة محددة حسب ما ورد بالقرار الوزاري رقم ٣٣٠ لسنة ٢٠١٧ لا تتطلب وجود مكتب او محل لمزاولة العمل حيث انها في معظمها اعمال ذهنية او حرفية بسيطة. ويعتمد موقع مزاولة العمل على صندوق بريد معتمد او موطن مختار كمكاتب المحامين او المحاسبين او من في حكمهم على الا يكون الموطن المختار منزلا او سكنا خاصا وذلك تماشيا مع القوانين والانظمة المعمول بها في الدولة.
وأوضح أن المرخص له بهذا النوع من التراخيص يستطيع مزاولة عمله في إطار قانوني يعزز موقفه ومصداقيته في السوق المحلي في مواجهة نظرائه من العاملين بنفس النشاط من غير المرخص لهم، ويمكنه الحصول على دعم وتسهيلات من الصندوق الوطني لدعم وتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، وكذلك دعم العمالة الوطنية، فضلا عن العمل دون تكلفة إيجارية للمــوقع الذي يقـوم بمزاولة العـمل مــن خلالــه ( صندوق بريد أو موطن مختار )، وتوفر طريقة آمنة للتحصيل المالي من خلال فتح حسابات البنوك والتي تشترط وجود ترخيص تجاري.