“ميكونو” يتراجع إلى عاصفة بعد حصد الأرواح وإلحاق الأضرار السعودية رفعت جاهزيتها لمواجهة الإعصار والإمارات تنفست الصعداء وأكدت محدودية تأثيره عليها

0

مصرع سبعة في اليمن بينهم هنديان واثنين في سلطنة عمان وعمليات البحث تتواصل عن مفقودين

عواصم – وكالات: بعدما واصل حصد المزيد من الأرواح وإلحاق أضرار كبيرة بالمنشآت، انخفضت حدة الاعصار “ميكونو”، أمس، ليصبح عاصفة استوائية بعد أن ضرب جنوب سلطنة عمان بقوة متسببا بوفاة شخصين وبأضرار كبيرة.
وقد اجتاح الاعصار الاستوائي الأول لموسم 2018 في شمال المحيط الهندي، الخميس الماضي، جزيرة سقطرى اليمنية حيث لقي نحو سبعة أشخاص، هم خمسة يمنيين وهنديان، حتفهم بحسب وزير الثروة السمكية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا فهد كفاين. وقال الوزير اليمني إن فرق الانقاذ عثرت على جثامين أربعة بحارة هنود كانوا في عداد المفقودين ولا تزال عمليات البحث متواصلة للعثور على ثمانية بحارة هنود آخرين.
وضرب الاعصار، أول من أمس، سواحل محافظتي ظفار والوسطى في جنوب سلطنة عمان، مصحوبا برياح شديدة السرعة وأحوال جوية سيئة ليصبح اعصارا من الدرجة الثانية.
وأفادت الشرطة عن مقتل رجل كان يقود سيارته التي غمرتها الفيضانات قرب مدينة صلالة، وفتاة تبلغ 12 عاماً متأثرة بجروحها جراء اصطدامها بجدار منزل بسبب قوة الرياح المصاحبة للإعصار.
وأعلنت أجهزة الدفاع المدني انقاذ مئات الأشخاص بينهم 260 من البحارة الأجانب حوصروا في البحر، وأكدت أن الاعصار تراجع الى عاصفة استوائية مع سرعة رياح بلغت 90 كلم في الساعة.
وفيما أكدت الارصاد الجوية العمانية، توجه العاصفة في الوقت الحالي نحو السعودية، متوقعة تساقط أمطار غزيرة اليوم، رفع الدفاع المدني السعودي، أمس، درجة جاهزيته لمواجهة أي طارئ قد ينتج عن تبعات آثار الإعصار المداري “ميكونو”، بمنطقتي نجران وجازان. وأشار المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بنجران عبدالخالق القحطاني، إلى تقرير الهيئة العامة للأرصاد الخاصة المعني بالحالة المدارية “ميكونو”، لذا قام الدفاع المدني بالمنطقة باتخاذ التدابير الاحترازية، ورفع مستوى جاهزيته، المتضمنة الخطة الوطنية لمواجهة المخاطر والكوارث الطبيعية.
وأكد مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان علي وهاس، أهمية رفع درجة الاستعداد والجاهزية على ضوء الخطط المعدة مسبقاً, وتفعيل خطط الإسناد الآلي والبشري حسبما يتطلبه الموقف، مشددًا على ضرورة تواجد كافة أعضاء لجنة الدفاع المدني للتدخل المباشر لمواجهة أي حالة طارئة ميدانياً.
ودعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر جراء هذه التقلبات الجوية المحتمل أن تشهدها المنطقة خلال الأيام القادمة، ومتابعة التنبيهات والتحذيرات من مصادرها الرسمية للاطلاع على أي تطورات، مع الالتزام بالبقاء في المنزل وعدم الخروج، والاطلاع على إرشادات الدفاع المدني عبر موقعه على الإنترنت وعبر منصاته الإعلامية المتعددة على مواقع التواصل الاجتماعي.
أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، بدء تأثير الإعصار على المملكة، اعتبارا من ليل أول من أمس، من خلال تكون السحب على الخرخير والربع الخالي. وأوضح الناطق الرسمي للرئاسة حسين القحطاني في بيان، أن التوقعات تشير إلى هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة قد تتجاوز سرعتها 75 كيلومترا في الساعة اعتبارا من فجر أمس على محافظة (الخرخير) جنوب المملكة على أن تستمر حتى الثلاثاء المقبل.
من جهة أخرى أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اختيار مركز جدة الإقليمي للاتصالات بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية نقطة اتصال إقليمية، لمتابعة ما يبث من سلطنة عمان واليمن بخصوص إعصار (ميكونو).
من جانبه، أعلن المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، أمس، تراجع حدة الإعصار إلى عاصفة مدارية، مشيرا إلى أن تأثر الدولة به محدود.
وذكر في تقرير أوردته قناة “سكاي نيوز” الإخبارية، إن الإعصار ابتعد عن مركزه صلالة في سلطنة عمان، مع استمرار هطول الأمطار المصحوبة برياح تقدر سرعتها من 65 إلى 80 كيلومترا في الساعة، متوقعا استمرار حركة العاصفة من موقعها الحالي في اتجاه الشمال الغربي، مع ضعفها وتحولها تدريجيا إلى منخفض مداري خلال ساعات، بسرعة رياح تتراوح بين 40 و50 كيلومترا في الساعة.
وأكد أن خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى تشير إلى عدم وصول العاصفة المدارية إلى الإمارات، فيما ينحصر تأثيره عليها في تدفق السحب المتوسطة والعالية الكتل الهوائية الرطبة، التي قد تعمل على تكون سحب ركامية ممطرة أحيانا على المناطق الشرقية والجنوبية، فيما تنشط الرياح المثيرة للأتربة ليكون الطقس غائما.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

واحد + إحدى عشر =