وزير التعاون القمري أكد استعداد بلاده للتعامل مع الأمر

نائب وزير الخارجية عن جنسية «البدون» القمرية: لم أتحدث عن شيء لم أطلع عليه وزير التعاون القمري أكد استعداد بلاده للتعامل مع الأمر

وزير العلاقات الخارجية القمري د. عبدالكريم محمد وخالد الجارالله في افتتاح السفارة

كتب – شوقي محمود:
حظيت مسألة ما يتردد عن استقبال جمهورية القمر المتحدة لـ «البدون» من الكويت ومنحهم جوازات سفر رسمية يحصلون بموجبها على اقامات شرعية في الكويت، على حيز كبير من الاسئلة الموجهة لوزير العلاقات الخارجية والتعاون القمري د. عبدالكريم محمد والى نائب وزير الخارجية خالد الجارالله اثناء افتتاح سفارة جمهورية القمر المتحدة امس.
ففي رده على سؤال حول اذا ما طرح موضوع استقبال «البدون» رسميا قال وزير العلاقات الخارجية القمري نعم انه اجراء مستعدون للقيام به في حال طلب منا ذلك من الحكومة الكويتية رسميا باعتبارها دولة شقيقة ولدينا علاقات وثيقة معها.
وحول ما اذا كانت الكويت قدمت اي طلب رسمي بهذا الخصوص الى القمر المتحدة قال د. محمد لم نوقع على شيء الى الآن موضحا ان مثل هذا الاجراء
لا يناقش عبر الاعلام، ولكن نحن على استعداد للتعامل معه مثلما تعاملت مع دولة عربية اخرى بالسابق وننتظر ما سيتم لاحقا.
واكتفى د. محمد في رده على سؤال حول ما اذا كان هذا الامر يتداول في اروقة الحكومة القمرية بقوله: نحن نتحدث الآن عن تعزيز علاقاتنا مع الكويت وهذا ضمن اجندتنا المحددة وجميع الملفات بيننا مفتوحة ولا حواجز بيننا وفي حال ما طرح رسميا نحن مستعدون لمناقشته.
وردا على سؤال عن زيارة الوفد البرلماني الكويتي الاخيرة الى القمر المتحدة وطرح هذا الموضوع قال في بلادنا سلطتان وكل واحدة لديها اختصاص وبالتالي فان عمل البرلمان واضح في هذا المجال، ونحن مهمتنا تسهيل عملهم وبالتالي فان الزيارة كانت برلمانية وما نوقش فيها كان في هذا الاطار ولا نتدخل فيه.
على الصعيد نفسه وفي رده على سؤال حول ما اذا كانت الكويت
طرحت مع القمر المتحدة رسميا موضوع «البدون» قال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله لا استطيع ان اتحدث عن شيء لم اطلع عليه بشأن الاتفاق الخاص بـ «البدون».