أكد أن العلاقات الكويتية ـ البحرينية عميقة ومبنية على أسس راسخة

ناصر الصباح لأبناء العسكريين “البدون”: أبشروا بالخير سندعم التحاقكم بالجيش أكد أن العلاقات الكويتية ـ البحرينية عميقة ومبنية على أسس راسخة

رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان لدى استقباله النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد

ولي عهد البحرين: الكويت رائدة في الثقافة والأدب والإبداع وسجلها مضيء

كتب – سالم الواوان ووكالات:
نقل النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الاحمد، تحيات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لملك البحرين حمد بن عيسى،، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية المبنية على أسس راسخة بين البلدين.
وبحث الشيخ ناصر الصباح امس مع رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان الأمور ذات الاهتمام المشترك، ناقلا له تحيات سمو الأمير وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وسمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك وتمنياتهم للمملكة المزيد من التقدم والرخاء والاستقرار.
ولدى مشاركته في افتتاح مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث (إبحث)، أكد الشيخ ناصر الصباح أن المركز “يدل على هوية البحرين الأصيلة التي تحتفي دوما بإرثها الثقافي الغني”، مشيرا إلى أنها “أثرت اتصالها الحيوي بمحيطها لتتبادل المعارف وتكتسب التنوع الذي يضيف إلى رصيدها الحضاري العريق”.
من جهته، ثمن ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد دعم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لإنشاء مركز “إبحث” في البحرين، مبينا أنه “يجسد التواصل الأخوي النبيل بين البلدين”.
وأضاف إن هذا “الدعم يجسد أيضا الروابط الوثيقة بين الكويت والبحرين على الصعد كافة ويمثل امتدادا لما تتميز به الكويت من ريادة وسجل مضيء في مجالات الثقافة والأدب والإبداع”.
وفي إطار زيارته للبحرين، بحث الشيخ ناصر الصباح مع القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد الجوانب العسكرية، مؤكدا حرص البلدين على تعزيزها وتطويرها، ومثنيا على تاريخ قوة دفاع البحرين وما تشهده من تطور مستمر في شتى مجالات التدريب العملي والعلمي يواكب أحدث أساليب التدريب.
على خط مواز، قال الشيخ ناصر الصباح في رده على سؤال لـ “السياسة” حول تعديلات قانون الجيش والتحاق ابناء العسكريين من المقيمين بصورة غير قانونية “البدون” في القوات المسلحة ان “التعديلات مازالت قيد الدراسة”، مخاطبا ابناء العسكريين بالقول: “ابشروا بكل خير”.
اضاف الشيخ ناصر ان “الحكومة تدعم اعتماد تعديلات موضوعية تتلافى اي مثالب في القانون ونحن ننسق مع لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية لاستكمال مناقشة التقرير من جوانبه كافة بما فيها المالية”، مؤكدا “حرص وزارة الدفاع على العسكريين الذين لا يزالون في خدمة الوطن”.
وكان نحو 8 الاف من ابناء العسكريين “البدون” تقدموا للالتحاق بالجيش قبل اشهر، وطلبت وزارة الدفاع تعديل المادة 29 من القانون رقم 32 لسنة 1967 الخاص بالجيش لتسمح بقبول غير محددي الجنسية بالجيش، ولتكون بصيغة: “يجوز لوزير الدفاع قبول غير الكويتيين من غير محددي الجنسية بالجيش الكويتي”، عوضاً عن الصيغة الحالية المراد تغييرها التي تنص على أنه “يجوز لوزير الدفاع قبول غير الكويتيين من محددي الجنسية بالجيش الكويتي”.
واعلنت قيادات في الجيس سابقا عن امكانية قبول دفعات عدة بعد الانتهاء من التدقيق على الملفات وفور اقرار مجلس الأمة للتعديل المقترح ونشره وفق اللوائح والاطر الرسمية، متحدثة عن حاجة القطاعات المعنية الى مهلة اشهر لاجراء الترتيبات والاستعدادات اللازمة لاستقبال المتطوعين في معسكرات التدريب.