نتانياهو وبولتون يطالبان أوروبا بتكثيف الضغوط على إيران طهران طالبت الاتحاد بتسريع وتيرة جهوده لإنقاذ الاتفاق النووي... وعينت قائداً جديداً لسلاح الجو

0 6

طهران وعواصم – وكالات: طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ومستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، في القدس أمس، الدول الأوروبية بتكثيف الضغوط على إيران.
وقال نتانياهو للصحافيين “أعتقد صراحة أن على جميع الدول المهتمة بالسلام والأمن في الشرق الأوسط السير على خطى أميركا وتكثيف الضغوط على إيران” معتبراً أنه “كلما تكثفت الضغوط، كلما ازدادت فرص تراجع النظام عن عدوانيته. يجب على الجميع الانضمام إلى هذه الجهود”.
من جهته، قال بولتون إن “عدم امتلاك إيران القدرة على تصنيع أسلحة نووية مسألة تشكل أهمية قصوى بالنسبة للولايات المتحدة”. وأضاف “لذا، انسحب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني الرديء”.وتابع “لهذا السبب، عملنا مع أصدقائنا في أوروبا لإقناعهم بالحاجة إلى اتخاذ خطوات أقوى ضد برنامج إيران للأسحلة النووية والصواريخ البالستية”.
في غضون ذلك، أكدت ايران انه ينبغي على الاتحاد الاوروبي تسريع وتيرة جهوده لانقاذ الاتفاق النووي، في حين انسحبت مجموعة “توتال” الفرنسية رسميا من مشروع كبير للغاز في ايران.
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن قاسمي قوله في مؤتمر صحفي بشأن المفاوضات مع مجموعة “4+1” ان “المواقف السياسية لأوروبا والصين وروسيا واضحة تماما، وقد شهدنا تقدما بشان الحزمة المقترحة، لكن العملية تسير ببطء”، مضيفا أن إيران تعتمد بشكل رئيسي على قدراتها الخاصة للتغلب على العقوبات الأميركية الجديدة.
من جانبه، أعلن وزير النفط الايراني بيجن زنغنه ان شركة “توتال” الفرنسية انسحبت رسميا من عقد لتطوير مشروع بارس الجنوبي للغاز، مضيفا أنه “ثمة عملية جارية لاحلال شركة أخرى محلها”.
على صعيد آخر، أصدر المرشد الأعلى، القائد العام للقوات المسلحة على خامنئي، مرسوما بتعيين العميد طيار عزيز نصير زادة قائدا للقوة الجوية التابعة للجيش.وأعرب خامنئي عن شكره وتقديره للجهود والخدمات القيمة التي قدمها العميد طيار حسن شاه صفي خلال فترة توليه قيادة القوة الجوية للجيش.
من جانبها، ذكرت شبكة “ايه بي سي نيوز” الأميركية أن ناصر زاده طيار متخصص فى قيادة الطائرات “إف – 14” الأميركية، ويتمتع بخبرة طويلة تعود الى فترة الحرب الإيرانية العراقية، وكان يتولى منصب القائم بأعمال قائد القوات الجوية منذ العام الماضي، مضيفة أن هذا التعيين يأتي في إطار التغييرات الروتينية لقيادات الجيش الايراني.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.