كرَّم في افتتاح دورته الرابعة عشرة ستيوارت وحامد وعرفان وبلانشيت

نجوم عرب وعالميون على البساط الأحمر في مهرجان “دبي” كرَّم في افتتاح دورته الرابعة عشرة ستيوارت وحامد وعرفان وبلانشيت

بدأت فعاليات الدورة الـ14 من مهرجان “دبي السينمائي الدولي” بحضور نخبة من الممثلين كيت بلانشيت، البريطاني باتريك ستيوارت، الهندي عرفان خان والمصري وحيد حامد الذين تكرمهم الدورة الحالية.
ورغم الازمات السياسية تجمع عشرات الممثلين وعشاق السينما في افتتاح الدورة الرابعة عشرة لمهرجان “دبي” التي تستمر حتى 13 ديسمبر الحالي.
وقد سار على البساط الاحمر نجوم كبار في السينما العربية والعالمية من امثال الاسترالية كيت بلانشيت الحائزة جائزتي “اوسكار”، النجمة المصرية يسرا، التونسية هند صبري، المغربية ميساء المغربي، السورية سوزان نجم الدين، والمخرج الاماراتي علي مصطفى.
وقد خص الممثل البريطاني سير باتريك ستيوارت بأحر استقبال وقال انه يتطلع الى مشاهدة الافلام المشاركة.
وقال الممثل البريطاني لمجموعة من الصحافيين لست مطلعا كثيرا على الافلام العربية، لكن بعد الاسبوع الحالي سأعرف المزيد عنها.
وعقب الافتتاح تابع الحضور الفيلم الاميركي “عدوات” سيناريو واخراج سكوت كوبر وبطولة كريستيان بيل، روزاموند بايك، ويس ستودي، بيتر مولان، ستيفن لانج وسكوت ويلسون.
الا ان الفيلم الذي ستتركز عليه الانظار خلال الاسبوع المقبل هو الفيلم الوثائقي السوري “آخر الرجال في حلب” الذي يتناول الحياة اليومية للخوذ البيضاء، وهم عناصر الدفاع المدني في مناطق سيطرة فصائل المعارضة الذين رفضوا المغادرة رغم الحرب المدمرة.
وكرِّم المهرجان كذلك كاتب السيناريو المصري وحيد حامد الذي وضع خصوصا سيناريو فيلم “عمارة يعقوبيان” العام 2006 بمنحه جائزة عن مجمل اعماله، ويكرِّم المهرجان كذلك عرفان خان وباتريك ستيوارت. ويعتبر حامد من رواد السينما العربية وقد تواجه لفترة طويلة مع الرقابة في بلاده فعلى مدى اكثر من عقد ناضل من اجل امكان عرض فيلمه السياسي “البريء”، وعرض الفيلم في نهاية المطاف العام 1997، لكن بعد موافقته على تعديل نهاية القصة. وقال حامد “73 عاما” عقب تسلمه التكريم: سعيد بوجودي معكم وعندي احساس قوي بأنني اعيش لحظة من لحظات الشباب.
واضاف: اشكر الفنانين الكبار الذين عملت معهم في مختلف الحرف الفنية، سواء التمثيل او الاخراج او الفنون الاخرى ولولا جهدهم ومساندتهم لم أكن لأحقق شيئا في هذا المشوار، كنت لاعبا في فريق كبير هو السينما المصرية.
وكرَّم المهرجان كذلك الممثلة الاسترالية كيت بلانشيت والممثل الهندي عرفان خان بمنحهما جائزة “تكريم مهرجان دبي السينمائي”. وقال رئيس المهرجان عبدالحميد جمعة في كلمة الافتتاح: السينما تأتيك.. عبر كل الشاشات، الصالات، التلفاز، الهاتف، الطائرة، السيارة، والمترو وايضا تمنحك البهجة في الهواء الطلق وهي تحيطك وتعيش فيك, فما الاحلام سوى افلام المستقبل، لذا ارتأينا ان يكون شعار دورتنا هذه السنة.. “السينما تأتيك”.
واضاف: نراهن على جيل سينمائى يأتينا بسينما صادقة انسانية ومبتكرة، وأصبح جيل السينمائين العرب يمثلنا في كثير من المحافل الدولية ناقلا صورتنا بكل تناقضاتها الى الآخر في محاولة راقية لبناء جسور من الحب والتفاهم.