“نزاهة”: استلام 95 % من إقرارات الذمة المالية

0 46

أكدت الهيئة العامة لمكافحة الفساد “نزاهة” انها حققت منذ انشائها مكتسبات ايجابية على صعيد عملها الرامي الى حماية المال العام، اشتملت على زيادة معدلات تلقي البلاغات بشبهات جرائم الفساد، واستلام 95 % من اقرارات الذمة المالية من المشمولين باحكام القانون بواقع 12 الف اقرار، الى جانب إعداد مجموعة من الدراسات القانونية، معلنة عن اطلاق الوثيقة الستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في مؤتمر “نزاهة” يناير المقبل.
وقالت “نزاهة” في بيان صحافي أمس بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف التاسع من ديسمبر من كل عام، ان هذه المناسبة تأتي في وقت تتزايد فيه تحديات مخاطر الفساد وتتكثف الجهود الدولية للحد من مخاطرها ومواجهتها واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة تجاهها.
وأشار البيان إلى أن ما سجلته “نزاهة” من تقدم ملحوظ في جهودها الرامية لحماية النزاهة وإرساء مبدأ الشفافية في المعاملات الاقتصادية والإدارية بما يكفل تحقيق الإدارة الرشيدة لأموال وموارد وممتلكات الدولة والاستخدام الأمثل لها.
وبين ان الدراسات القانونية التي اعدتها الهيئة بهدف معالجة الثغرات المؤدية للفساد في المنظومة التشريعية أثمرت صدور القانون رقم 13 لسنة 2018 في شأن حظر تعارض المصالح ولائحته التنفيذية، إلى جانب مشروع قانون حق الاطلاع على المعلومات الجاري دراسته حاليا عبر القنوات الرسمية.
وأضاف، كما فعلت “نزاهة” عددا من البرامج المشتركة ذات الطابع التوعوي والتثقيفي بالتعاون مع المؤسسات الحكومية. الى جانب التواصل المثمر مع المنظمات الدولية والهيئات الرقابية ذات الصلة بمكافحة الفساد وحماية النزاهة والشفافية.
وأشار الى أن “نزاهة” ستنظم مؤتمر الكويت الدولي تحت شعار “النزاهة من أجل التنمية” وذلك برعاية سامية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وبالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة وذلك خلال يومي 15 و16 يناير 2019، لافتا الى ان المؤتمر سيشهد إطلاق وثيقة الستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

You might also like