نصائح للعدل بين الزوجتين

0 76

يجب على الزوج العدل بين زوجاته في المأكل والمشرب والكسوة، وسائر النفقات الأخرى التي تحتاجها كل واحدة منهن على قدر وسعه وطاقته، وألا يفرق في ذلك بين زوجة فقيرة وأخرى غنية؛ فقد كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يعدل بالقسمة بين زوجاته.
• يجب على الزوج أن يؤمن كل زوجة بمسكن ومأوى خاص بها، وليس له أن يجمعهن في مسكن واحد إلا بملء رضاهن جميعًا؛ فإن أبت إحداهن ذلك فلها عليه أن يسكنها في مسكن خاص بها؛ فإن اجتماعهن في مأوى واحد يحرك مشاعر الغيرة بينهن، ويقود في حالات كثيرة إلى المشاحنة والعداوة.
• يجب على الزوج أن يساوي بين زوجاته في المبيت، وأن يعدل القسمة في وقته بين بيوتهن؛ فلا يصح له أن يأتي إحداهن أكثر من غيرها، فإذا بات عند الأولى ليلتين بات عند الثانية ليلتين، وهكذا، وشرط العدل في المبيت مرجعه قسمة الليل.
• بعض الفقهاء شدد على العدل بينهن بالجماع والمعاشرة الزوجية إن كان ذلك ضمن ما يستطيعه، وإلا فلا، وقد ذهب المالكية والشافعية إلى عدم اشتراط التسوية بينهن في الجماع والوطء؛ لأن سبيل ذلك ميل القلب وحصول الشهوة، وهو من الأمور التي لا يملك الزوج فيها إرادةً كاملةً، وهذا الذي عناه قول الله تعالى: “ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم، فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة”.
– يجوز للزوج أن يخرج من بيته في نوبة إحداهن إلى مجالس العلم أو السوق أو غيرها مما تقتضيه الحاجة.

You might also like