نظفي مطبخك لتسعدي أسرتك

الحياة المنظمة هي الصحية, انها بسيطة مثل الوجبات التي نخطط لها, والتمرينات المحدد جدولها الزمني, والمنزل الذي لا يعرف الفوضى, التنظيم يجعل حياتك اجمل, لكن لنكن اكثراً تحديداً, ونركز على المطبخ المنظم فهو يوفر لنا تنظيم الوجبات, وهذا امر رائع, لكن ماذا اذا لم تستطع ربة المنزل معرفة مكان التوابل التي اشترتها بالامس? وماذا تفعل اذا لم تعثر على احد الاصناف اثناء الطهي?
ثمة خطوات بسيطة نضمن بها تنظيم مطبخنا وتساعدنا على التخطيط اليومي والاسبوعي لوجباتنا حتى نستمتع بالطعام الصحي:
1 – المتشابهات معا: لا داعي لاختلاط العلب بالصناديق, او اختلاط الخضراوات بالفاكهة, نظمي المنتجات الغذائية وضعي السيريل او الحبوب الاخرى في حاويات واضحة وظاهرة لكي تعرفي ماذا تريدين, وما مقداره? وكلما كانت الحاويات موحدة انتظمت في مكان تخزينها, ويسهل الوصول لها, ضعي المنتجات المعلبة معا حسب نوعية الطعام بها: علب اللح, الفاكهة, الخضراوات, الصلصات… الخ.
2 – الترتيب الأبجدي والتاريخ: للأعشاب المجففة والتوابل, وهي افضل مكونات النكهة والقيمة الغذائية اذا كانت طازجة, اذا كان لديك زجاجات بها توابل واحتفظت بها لسنوات طويلة, آن اوان للتخلص منها, والتوصيات تتراوح بين 1 – 3 سنوات كمدة نحفظ بها معظم التوابل, وقد تكون علامة انتهاء صلاحية التوابل وضرورة استبدالها هي ان يبهت لونها, او تتضاءل نكهتها, وتتناقص رائحتها.
3 – أقسام في الفريزر: حددي جزءاً من الفريزر للحوم المجمدة, وقسماً للخضراوات والفواكه, وقسماً للخبز والوجبات بدلاً من ان تلقي بكل الاصناف فوق بعضها بعضاً, واجعلي بينهما مسافة, وسوف يسهل عليك الوصول الى ما تحتاجين له.
4 – الأدراج للأغراض المخصصة لها: نظفي – وبانتظام – ادراج الثلاجة وخصصي درجاً لكل غرض حتى يساعدك على العثور على مبتغاك.
5 – إعادة تنظيم الثلاجة: نظفي الثلاجة مرة اسبوعياً واعيدي تنظيمها وترتيبها, حتى يكون الطعام طازجاً فتستفيدي من مغذياته, وذلك للمحافظة على الطعام, وعندما تنظمين الثلاجة احرصي على ابعاد الاصناف الجديدة الى الخلف وتقديم القديمة لتكون أول ما يستعمل.
6 – مرة كل شهر للمخزن: أعيدي تنظيف وترتيب حجرة حفظ المؤن وأدوات المائدة, فهي لا تحتاج التنظيف كثيراً كالثلاجة, ولكن لا ينبغي اهمالها كلية, اكتبي مذكرة لديك بأول كل شهر تراجعي فيها خطتك, وضعي في اعتبارك ان البضائع المحفوظة في علب تختلف في انتهاء مدد صلاحيتها, انتظمي في مراجعة كل صنف تحتاجينه من حين لآخر.
بهذه الخطوات البسيطة تنظمين مطبخك ويساعدك ذلك في تقليل النفايات وتوفير المال والجهد لتخطيط الوجبات, وطهي الاطباق المغذية التي يستمتع بها كل افراد الاسرة.