نقابات العمال الفرنسية تنقل معركة المعاشات إلى الشوارع

0 91

باريس – رويترز: – دعت نقابات العمال الفرنسية أمس، العاملين بالقطاع العام لتنظيم أحد أكبر احتجاجات في الشوارع منذ عقود على أمل أن يزيد عدد المشاركين عن نحو 800 ألف شخص تظاهروا قبل أسبوع في انتفاضة ضد خطط الرئيس ايمانويل ماكرون لإصلاح نظام معاشات التقاعد.
وطالبت النقابات عمال السكك الحديدية والأطباء والمدرسين والعاملين بالقطاع العام إلى تضييق الخناق على ماكرون قبل أن تكشف حكومته النقاب عن مقترحاتها اليوم الأربعاء.
وقال الأمين العام لنقابة القوى العاملة ايف فيريه “لا يستطيعون إبلاغنا كيف سيكون النظام أكثر عدالة وأبسط”. ويعاني السكان من تعطل واسع النطاق للمواصلات العامة مع دخول اضراب يومه السادس فأغلقت المدارس أبوابها في باريس وخفضت شركات الطيران رحلاتها وتراجع انتاج الكهرباء أثناء الليل.
ولم تظهر النقابات أي بادرة على التراجع عن موقفها في المعركة التي ستحدد رئاسة ماكرون المصرفي السابق الذي يريد تبسيط نظام المعاشات القائم الذي يتألف من نحو 40 خطة معاشات منفصلة تقدم بعضاً من أكثر مزايا التقاعد سخاء في العالم.
وقال مراقبون إن ماكرون يدرك معارضة الرأي العام لمجرد رفع سن التقاعد إلى 62 عاماً، ومن البدائل لذلك تقليص المزايا لمن يكف عن العمل قبل سن 64 عاماً وزيادة مزايا من يتقاعدون بعد ذلك.
وستتوقف النتيجة على من سيصمد أكثر من الاخر النقابات التي تغامر بفقد الدعم الشعبي اذا استمرت الاضطرابات لفترة طويلة أم الرئيس الذي هزت الاضطرابات الاجتماعية فترة حكمه التي بدأت قبل عامين ونصف العام.

You might also like