"الوطني": احتياطات البنوك زادت إلى 4٫7 مليار دينار في يوليو الماضي

نمو القروض الشخصية وراء ارتفاع الائتمان المصرفي 3٫5٪ "الوطني": احتياطات البنوك زادت إلى 4٫7 مليار دينار في يوليو الماضي

قال بنك الكويت الوطني ان النمو السنوي للائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي الكويتي بلغ نحو 3.5 في المئة في يوليو الماضي مدفوعا بنمو قوي للقروض الشخصية.
واضاف (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر أمس ان القروض الشخصية شهدت نموا قويا خلال يوليو بواقع 7.2 في المئة على أساس سنوي حيث بلغ صافي الزيادة في التسهيلات الشخصية باستثناء الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية 119 مليون دينار (نحو 392 مليون دولار).
واوضح ان الائتمان الممنوح لقطاع الأعمال (باستثناء المؤسسات المالية غير المصرفية) تراجع بنسبة 1.8 في المئة على اساس سنوي وبواقع 281 مليون دينار (نحو 927 مليون دولار).
وذكر ان الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية تراجع خلال يوليو بواقع 211 مليون دينار (نحو 696 مليون دولار) كما تراجع الائتمان الممنوح لقطاعي البناء والنفط والغاز بواقع 5.7 في المئة على أساس سنوي.
وقال ان الائتمان الممنوح لقطاع العقار استمر في التعافي في شهر يوليو حيث سجل نموا جيدا خلال هذا العام بنسبة سنوية بلغت 8.1 في المئة بعد أن شهد تراجعا بواقع 3.6 في المئة خلال 2016.
وافاد ان ودائع القطاع الخاص تراجعت في يوليو بواقع 252 مليون دينار ( نحو 831 مليون دولار) مقابل ارتفاع في الودائع الحكومية.
واوضح ان احتياطيات البنوك السائلة شهدت ثباتا خلال شهر يوليو عند 7.5 في المئة من إجمالي أصول البنوك إذ ارتفعت احتياطيات البنوك (النقد الودائع لدى بنك الكويت المركزي سندات بنك الكويت المركزي) بواقع 62 مليون دينار (نحو 204 ملايين دولار) لتصل إلى 4.7 مليار دينار (نحو 15 مليار دولار).
وذكر ان أسعار الفائدة المحلية ارتفعت خلال يوليو تماشيا مع رفع الفائدة على إعادة الشراء بواقع 25 نقطة أساس في يونيو مبينا ان أسعار الفائدة بين البنوك (الإنتربنك) لأجل ثلاثة أشهر ارتفعت بواقع 9 نقاط أساس في يوليو وظلت مستقرة منذ ذلك الحين.
واشار الى ان أسعار الفائدة على ودائع العملاء ارتفعت بواقع 7 إلى 16 نقطة أساس خلال شهر يوليو.