“نيويورك تايمز”: طهران واجهت الاضطرابات الأكثر دموية بـ”القوة المميتة”

0 99

واشنطن – وكالات: أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أن إيران شهدت اضطرابات سياسية ضخمة، وصفتها بأنها الأكثر دموية منذ الثورة الإسلامية قبل 40 عاماً، حيث تسببت في مقتل نحو 180 متظاهراً.
وأضافت أن الاحتجاجات المنسقة انتشرت في نحو 29 محافظة إيرانية من أصل 31 محافظة، وتم مهاجمة 50 قاعدة عسكرية إيرانية، وخرجت مدن عن السيطرة، وهو ما شكل صدمة للنظام الإيراني، بحسب ما أقرّ به وزير الداخلية الإيراني.
وبدأت التظاهرات العارمة قبل أسبوعين بسبب زيادة كبيرة مفاجئة في أسعار البنزين. وفي غضون 72 ساعة، كان المتظاهرون الغاضبون في المدن الكبيرة والصغيرة يدعون إلى إسقاط النظام، وهو ما ردت عليه السلطات بحملة قمعية شديدة أدت إلى سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، علاوة على اعتقال الآلاف من المحتجين.
وقال نائب مدير مركز حقوق الإنسان في إيران أوميد ميمريان: “إن استخدام القوة المميتة ضد المحتجين في جميع أنحاء البلاد لم يسبق له مثيل، حتى بالنسبة لإيران وسجلها في العنف”. وقالت الصحيفة إن الثورة الأخيرة، كشفت عن مستويات مذهلة من الإحباط من قادة إيران، وأكدت التحديات الاقتصادية والسياسية الخطيرة التي يواجهونها، في ظل العقوبات الأميركية، بخلاف الاستياء المتزايد من جيران طهران.

You might also like