هادي: سنحرر كل أراضي اليمن ولن نفرط بذرة تراب واحدة السفير الأميركي أكد عدم السماح للطموح الإيراني بتهديد المنطقة والروسي لاستمرار دعم الحكومة الشرعية

0 20

مقتل العشرات من ميليشيا الحوثي وانهيار الروح المعنوية للمتمردين والشرعية تتقدم على جميع الجبهات

عواصم – وكالات: تعهَّد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، “بتحرير كامل أراضي البلاد، وعدم التفريط بذرة تراب من أرضه الواحدة”.
وفي كلمة ألقاها، مساء أول من أمس، بمناسبة الذكرى الـ28 لعيد الوحدة اليمنية، ونشرتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ”، قال هادي “نعد جماهير شعبنا بعدم القبول بالسلام المشوه، الذي يعيد إنتاج الحروب والصراعات مرة أخرى”، معتبرا أن تحقيق الوحدة اليمنية منجزاً شعبياً بامتياز.
وشدد على أن مشروع الدولة الاتحادية، يشكل جوهر مشروع اليمن الجديد الضامن لمستقبل آمن ومستقر ومزدهر، مشيرا إلى أن الانقلاب أدخل البلاد في دوامة العنف والفوضى والحرب والخراب.
وجدد ترحيب بلاده بجهود السلام، والتمسك بالمرجعيات الثابتة احترامًا للإرادة الوطنية الجامعة، والتزامًا بقرارات الشرعية الدولية، مؤكدا أن الانتصار بات أقرب من أي وقت مضى، قائلًا “عما قريب سيسمع الشعب اليمني ويرى ثمار صبره وتضحياته”.
من جانبه، أكد السفير الأميركي لدى اليمن، ماثيو تولر، رفض بلاده الكامل لتدخلات إيران في شؤون اليمن، واستمرارها في دعم مليشيا الحوثي وتهديد أمن دول الجوار وخاصة السعودية بالصواريخ البالستية، وتعريض الملاحة الدولية للخطر، مشيرا إلى أن بلاده لن تسمح بما يهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم بسبب الطموح الإيراني.
وخلال لقاء رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر له، لبحث تطورات الأوضاع على الساحة الوطنية والمستجدات الراهنة، والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، جدد تولر التأكيد على دعم الولايات المتحدة للشرعية اليمنية وحرصها على أمن واستقرار ووحدة اليمن، منوها بما تبديه الحكومة اليمنية الشرعية من تجاوب وتفاعل مع الخطوات والجهود المبذولة لإحلال السلام، وإنهاء معاناة الشعب اليمني بإيقاف الحرب.
من جهته، عبر بن دغر عن تقديره للموقف الأميركي الحازم من الأطماع الإيرانية ودعمها للإرهاب والمشاريع التدميرية والتخريبية في الدول العربية، عبر تمويل مليشيات متمردة لإيجاد موطئ قدم لها، وابتزاز العالم والمجتمع الدولي، لافتا إلى أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي نتيجة طبيعية لعدم التزام إيران وإصرارها على استغلال فوائد الاتفاق للمضي في أوهامها التوسعية ومشاريعها التخريبية.
وجدد التأكيد على أن الحكومة الشرعية كانت وستظل مع أي جهود تصب في اتجاه إلزام المليشيات الانقلابية بالتنفيذ العملي لمرجعيات الحل السياسي المتوافق عليها، لافتا إلى أن مليشيات الحوثي لم تكن يوما جادة في الجنوح للسلم؛ لأن قرارها اصبح رهينة بيد داعميها في إيران التي تقامر بحياة ودماء اليمنيين لابتزاز دول الجوار والمجتمع الدولي.
بدوره، أكد السفير الروسي لدى اليمن، فلاديمير ديدوشكين، استمرار دعم بلاده للحكومة اليمنية لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.
وشدد خلال لقائه بوكيل وزارة الخارجية اليمنية للشؤون السياسية منصور بجاش، بالرياض، على استمرار دعم بلاده لمساعي الحكومة اليمنية لاستعادة الدولة.
ميدانيا، وفيما أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي تركي المالكي، أن قوات الجيش اليمني مدعومة بالتحالف العربي حققت إنجازات ميدانية على جميع الجبهات، مشيرا إلى أن الوضع آمن على الحدود السعودية اليمنية، وأن الروح المعنوية لمقاتلي الميليشيات انهارت، أفادت مصادر يمنية، أمس، بمقتل العشرات من ميليشيا الحوثي على جبهات القتال في محافظة حجة شمال اليمن.تمكن الجيش الوطني بمنطقة الأحيوق، من السيطرة الكاملة على خط الامداد الى منطقة كهبوب والمناطق المحيطة، وقال قائد جبهة المضاربة وكهبوب أحمد الصبيحي، إن دفاعات الميليشيا شهدت انهيارات ولاذوا بالفرار، موضحا أن هذه الجبهة إحدى الخطوط الدفاعية وتأمين لمناطق محور باب المندب وعدد من المناطق على الساحل الغربي .
من جانبها، أبلغت مصادر أمنية وطبية رويترز، بمقتل نحو خمسة أشخاص وإصابة 20 آخرين، جراء إطلاق الانقلابيين صاروخ كاتيوشا أصاب فجر أمس سوقاً شعبياً يكتظ بالمتسوقين في وسط مأرب.

You might also like