“هارون الرشيد” صراع ودسائس على “روتانا خليجية” تعرض المسلسل التاريخي الضخم خلال رمضان

0

كتب ـ مطلق الزعبي:
فازت قناة “روتانا خليجية” بحقوق عرض المسلسل التاريخي الأبرز لهذا العام “هارون الرشيد”، الذي يضم عدداً كبيراً من نجوم العالم العربي.
هذا العمل الذي يُعتبر ملحمةً تاريخية، وأكثر الأعمال الرمضانية ضخامة من حيث الإنتاج، ومن خلاله ترد “روتانا خليجية” الاعتبار لشخصية ظلمها التاريخ، حيث أكد مخرجه عبدالباري أبوالخير أن النص يحكي عن الرشيد الإنسان بعيداً عن بطولاته في المعارك.
تروي أحداث المسلسل الذي يتكوّن من ثلاثين حلقة، الصراع الذي عاشه “الرشيد” عندما استدعاه أخوه “الهادي” لكي يعزله، كما سيتطرق بسرد درامي مشوّق للصراعات والدسائس، التي كانت تدور في القصر وحوله وآفاق الحضارة التي شهدتها فترة حكم “الرشيد”.
ورغم أن العمل أُنتج في السابق مع النجم نور الشريف، غير أن ميزانية ضخمة رُصدت لتنفيذ هذا العمل الجديد، ويمكن أن تكون الأضخم على الإطلاق لناحية أي عمل درامي تاريخي عربي. من هذا المنطلق، قال النجم قصي خولي الذي يلعب دور الشخصية الأساسية أن تطوّر صناعة الصورة والتطور الحديث للمهنة ومرافقتها للنهضة التكنولوجية سيساهمان في تقديم عمل ضخم جداً يستحق المتابعة.
أما الفنان الإماراتي حبيب غلوم الذي يؤدي دور “اسماعيل شيخ الهاشميين”، فاعتبر أن هذا العمل هو ما تحتاجه المرحلة المتخبطة التي نعيشها في الإنتاجات الدرامية، مضيفاً:” منذ فترة لم أجد نصوصاً تستفزني، لكن عندما عرض عليَّ دوري في هذا المسلسل، شعرت بأنني يجب أن أكون جزءاً منه، ونحن في هذا العمل نحاكي الإنسان، ونقدم صورة من الجميل أن تحضر في ذهن المشاهدين”، معتبراً أن الطاقم كله يعمل بجهد كبير جداً حتى يخرج المسلسل بمقاييس ضخمة كما الميزانية التي رصدت لانتاجه.
من ناحيتها، أكدت المنتجة ديالا الأحمر سعادتها بعرض “هارون الرشيد” عبر “روتانا” لما لها من مكانة خاصة في بيت المشاهد السعودي، وأضافت: “يضمّ المسلسل عددا كبيرا من نجوم الخليج العربي وسورية والجزائر، وقد رُصدت لإنتاجه ميزانية ضخمة، بحيث يمكن اعتباره أضخم عمل لعام 2018. أما مراحل الإنتاج فمتعبة كثيراً، لا سيما أن المسلسل تاريخي ويتطلب ديكورات صعبة، وساعات عمل طويلة للممثلين وللفريق تصل إلى ثمانية عشر ساعة يومياً من دون أي توقّف.
وعن التصوير أضافت: يتم في مناطق متعددة من إمارة أبو ظبي، منها قصر السراب وجزيرة سمالية والصحراء، ويستمر التصوير حتى العاشر من شهر رمضان في ظلّ جهد جبّار يُبذل من الطاقم ككل نظراً لظروف التصوير الصعبة، إن كان لناحية الأماكن أو الحرارة، فنحن أردنا أن تكون روحية التصوير والمشاهد متطابقة لأكبر حدّ مع الفترة الزمنية التي تدور فيها أحداث المسلسل.
ويتضمن العمل أكثر من مئة وعشرين شخص أمام الكاميرا منهم النجوم الأساسيين والممثلين الثانويين والكومبارس، بالإضافة إلى الخيول والديكورات الضخمة والاكسسوارت والثياب التي جُهزت خصيصاً له.
يذكر أيضاً أن المسلسل الذي تعرضه “روتانا خليجية” حصرياً في الخليج، ستدور أحداثه باللغة الفصحى ما يزيد عملية الإنتاج تعقيداً، غير أنه كان هناك إصرار لإعادة الرونق إلى لغتنا العربية الفصحى، وبالتالي تحتّم وجود مدقق لغوي خلال تصوير المشاهد كافة.
“هارون الرشيد” مسلسل تاريخي يجمع لأول مرة هذا الكمّ الكبير من نجوم الشاشة العربية منهم قصي خولي، عابد فهد، كاريس بشار، كندة حنا، ياسر المصري، حبيب غلوم، وغيرهم من الأسماء اللامعة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

12 − 7 =