هاشم: تخريج الدفعة الأولى من برنامج “الإصابات البليغة المتقدم” بالأميري

0

كتبت ـ مروة البحراوي:

أعلن أخصائي الطوارئ والإصابات البليغة رئيس مركز التدريب بالمستشفى الأميري الدكتور رائد سيد هاشم عن تخريج الدفعة الأولى من برنامج “الإصابات البليغة المتقدم” ATLS المعتمد من كلية الجراحين الأميركية، بمشاركة 14 طبيبا من مستشفيات القطاع العام من بينهم 8 أطباء من مستشفى الأميري.
وقال هاشم في تصريح ،أمس، أن البرنامج الذي تنظمه أكاديمية العلوم الحياتية يهدف إلى خفض معدلات الوفاة لضحايا الحوادث والصدمات، وذلك من خلال تطبيق الممارسات الفعلية للإنعاش القلبي، والتعرف على كيفية التعامل مع الإصابات الخطرة التي تهدد الحياة، ومتابعتها في جميع مراحلها منذ بداية الصدمة حتى نقل الحالة إلى المراكز المتخصصة.
وأشار إلى أهمية هذه البرامج في تعزيز وتثبيت مفاهيم ومبادئ تقييم المصاب، ووضع الممارسات الإدارية للصدمة، والمهارات اللازم توافرها للتعامل مع ضحايا الحوادث للمتخصصين في هذه المجالات، كأطباء الطوارئ، العناية الصحية، التخدير والجراحين.
وذكر أن هذه النوعية من البرامج أصبحت ضرورية وأساسية في الغالبية العظمى من دول الخليج، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية التي اعتمدتها منذ عام 1991، حيث أصبحت الزامية على بعض الاطباء ومن شروط ممارسة المهنة، وكذلك من المؤهلات الرئيسة للتعاقد مع الأطباء.
وثمن هاشم دور أكاديمية العلوم الحياتية، وسعيها الدائم لتحسين الأداء والارتقاء بمستوى الجودة للخدمات الصحية من خلال تقديمها لبرامج تدريبية معتمدة تلبي حاجة السوق المحلي.
من جهته، قال مدير التدريب في أكاديمية العلوم الحياتية محمد الخليفي إن الأكاديمية حريصة على توفير أحدث برامج التدريب وورش العمل التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في تطبيق أفضل الممارسات العالمية في القطاع الطبي، وذلك من خلال التعاون مع جهات متخصصة عالمية .
وذكر أن الأكاديمية نظمت 15 برنامجا “ATLS” وساهمت في تخريج 200 طبيبا وطبيبة خلال السنوات الأربعة الماضية، واشار إلى أن خطة التدريب معلنة في الموقع الرسمي للأكاديمية، ومن الممكن متابعة أخبار وأنشطة الأكاديمية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي .
ولفت إلى أن الأكاديمية قامت بتدريب أكثر من 4000 طبيبا وممرضا إلى جانب الطواقم الطبية المساندة، في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة ونفط الكويت، ونظمت كذلك نحو 480 برنامجا ودورة تدريبية وورش العمل في تخصصات الجراحة وطب الطوارئ وإنعاش الحياة والنساء والولادة، ونجحت في تأهيل 66 طبيباً للحصول على شهادة مدرب معتمد من الجهات العالمية وذلك للمساهمة في الاعتماد على المدربين والأطباء المحليين في الدورات ذات الصِّلة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

تسعة − 4 =