وصف العلاقات بين البلدين بالممتازة في مختلف المجالات

هامال لـ”السياسة”: نرحب بالاستثمار الكويتي في النيبال في ظل مميزات وإعفاء ضريبي وضمانات بعدم التأميم وصف العلاقات بين البلدين بالممتازة في مختلف المجالات

السفير النيبالي هامال متحدثا الى الزميل شوقي محمود بحضور تغريد صيام

قرارات مهمة لـ “اللجنة المشتركة” للتعاون مع الكويت وتكريس الجهود لتعزيز العلاقات

زيادة الطلب على النيباليين لإخلاصهم ومشاكلهم قليلة ونبحثها مع أرباب العمل والجهات المعنية

نعمل على إبرام اتفاقيات لاستقدام العمالة النيبالية وزيارة وزير العمل قيد الترتيب

نيبال وجهة محببة للسياحة ومستعدون لتقديم كل التسهيلات للكويتيين

حاوره – شوقي محمود:

فيما وصف سفير نيبال لدى الكويت ياغيا بهادور هامال العلاقات التي بدأت بين البلدين منذ أكثر من 4 عقود بالممتازة, كشف انه منذ ان قدم اوراق اعتماده الى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في 22 ديسمبر الماضي كرس كل جهده لتعزيز التعاون على أعلى المستويات في مختلف المجالات وزيادة الزيارات الرسمية بين كبار المسؤولين.
واشار السفير هامال في حواره مع “السياسة” الى ان التوقيع على اتفاقية انشاء لجنة مشتركة كويتية – نيبالية على مستوى وزيري الخارجية سيمكن من مناقشة سبل تطوير العلاقات واتخاذ القرارات لصالح البلدين والشعبين الصديقين, كما لفت الى العمل على تجهيز اتفاقية لاعفاء حاملي الجوازات الديبلوماسية الرسمية من التأشيرات وكذلك التطلع لابرام اتفاقية جديدة في مجال استقدام القوى العاملة النيبالية الى الكويت.
ولفت الى زيارة سيقوم بها وزير العمل النيبالي للكويت ويتم الآن وضع اللمسات الاخيرة لتحديد موعدها, وستكون فرصة للجانبين لمناقشة المسائل المتعلقة بتوظيف المواطنين النيباليين في الكويت والقضايا ذات الاهتمام المشترك, وذكر ان مواطنيه يعملون في قطاع الشركات وفي القطاع المنزلي وعددهم حالياً اكثر من 60 ألفاً ويتمتعون بسمعة جيدة, ما زاد الطلب عليهم, وفي حال وجود بعض الشكاوى تقوم السفارة بحلها بالاتصال مع اصحاب العمل والتعاون مع الجهات المعنية.
واكد السفير هامال ان نيبال وجهة محببة للسياحة لما تتمتع به من مقومات جاذبة كونها واحدة من البلدان الاكثر جمالاً في العالم وتعتبر كالفردوس على الارض لمحبي الطبيعة ووجود اعلى الجبال في العالم فيها كقمة ايفرست وغيرها, ورحلات السفاري في الغابات بسيارات الجيب او ركوب الفيلة مع وجود النباتات الضخمة والحيوانات النادرة والطيور الجميلة والزهور الوردية الجذابة, وقال ان الرحلة الى نيبال تعتبر الاقل تكلفة بسبب وجود الفنادق ذات الخمس نجوم والمنتجعات والنزل التي تقدم وجبات حسب رغبة الزائر باسعار اقل.
وجدد التأكيد على استعداد السفارة لتقديم التعاون اللازم للكويتيين الراغبين في السفر الى نيبال للسياحة او الاستثمار ايضاً في ظل وجود فرص استثمارية وتسهيلات للاستثمار الاجنبي الذي يعامل كالوطني وضمان عدم تأميمه وتقديم اعفاء ضريبي على الصادرات للمستثمرين في مجالات البنية التحتية والطاقة الكهرومائية والسياحة والصناعات المعدنية وصناعة الطيران والامن الصناعي مع تخصيص مكان واحد لانجاز الخدمدات التي يحتاجها المستثمر لانجاز اعماله, وفيما يلي تفاصيل الحوار سؤالاً من “السياسة” وجواباً من السفير النيبالي لدى الكويت ياغيا بهادور هامال:

* كيف ترى العلاقات بين الكويت ونيبال بعد 5 سنوات من افتتاح السفارة بالكويت?
* تتمتع نيبال والكويت بعلاقات ممتازة منذ ان بدأت العلاقات الديبلوماسية منذ اكثر من اربعة عقود ودعمت وتدعم نيبال على الدوام استقلال وسيادة الكويت.
كما ان فتح سفارة نيبال في الكويت عام 2010 كان له الدور بالمساهمة في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ويوجد حالياً عدد لا بأس به من العمالة النيبالية في الكويت وقام بعض الكويتيين بعمل زيارات سياحية الى نيبال والسفارة لا تتوانى عن التعاون وتقديم المساعدات اللازمة لهم, كما ان هناك مجالات اخرى للتعاون بين البلدين مثل التنمية والتجارة والسياحة.. الخ, حيث تبذل الجهود الرامية الى توسيع العلاقات تماشياً مع المصلحة الثنائية بين البلدين.
* قدمتم اوراق اعتمادكم كسفير فوق العادة, ومفوض لجمهورية نيبال للكويت في 2014/12/22, فما خطتكم لتطوير العلاقات بين البلدية?
* مبدئياً شكراً جزيلاً على طرح مثل هذا السؤال, كما انني كسفير لجمهورية نيبال بالكويت فان اولوياتي خلال فترة ولايتي هنا ستكون مركزة نحو تحقيق غايتي لتعزيز وتقوية هذه العلاقات المتبادلة بين بلدينا, فأنا ارى الكثير من الامكانات الضخمة التي ستكون بحاجة لتطويرها, لذلك وبعد ان قدمت اوراق اعتمادي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد قمت بتكريس كل جهودي لتحقيق هذه الغاية, كما انه يمكن تعزيز علاقتنا على اعلى المستويات من خلال زيادة الزيارات والتفاعلات بين البلدين, وتمت المساهمة في تطوير عدد من المشاريع في الكويت خصوصاً في قطاعي البترول والبنية التحتية, ونيبال لديها القوى العاملة المتفانية الموثوقة والمناسبة للعمل في هذه القطاعات.
اما عن موضوع الاستثمار الكويتي داخل نيبال فسيكون في مصلحة البلدين حيث ان الكويت تعتبر دولة استثمارية كبيرة على مستوى العالم وواحدة من اغنى دول العالم من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي, ونيبال بالمقابل لديها العديد من المناطق المحتملة للاستثمار الاجنبي المباشر, حيث يمكن للاستثمارات الكويتية بأن تساعد في تطوير هذه المناطق التي ستمكن المستثمرين من تحقيق الفوائد المرجوة.
إن جمال نيبال الطبيعي وتوافر عدد كبير من المرافق السياحية وغيرها من عوامل الجذب يمكن ان توفر المتعة والرضا للمواطن الكويتي الذي سيزور نيبال كسائح, وعلى صعيد متشابه في قطاع التجارة, فان المنتجات النيبالية يتم تصنيعها بناء على ذوق ورغبة المستهلك من الممكن ان تجد لها مساحة في السوق الكويتي, كما ان رجال الاعمال يحتاجون الى التشجيع والدعم لدراسة السوق لتعزيز وتطوير العلاقات التجارية بين الجانبين, وهنا نشير الى دعم الصندوق الكويتي المتواصل منذ 1970 لنيبال, كما ان استمرار هذا الدعم الذي سيقدم مستقبلاً يمكن ان يساعد جهود التنمية في نيبال, وبالتالي ستكون هناك مجالات واسعة سيمكن لبلدينا وشعبينا الاستفادة منها من خلال تعزيز التعاون بين البلدين.

السياحة

* الى اي مدى يقبل الكويتيون على السفر للسياحة في نيبال? وما التسهيلات التي تمنح لهم لجذبهم لزيارة نيبال?
* بسبب توافر الامنيات الطيبة وسبل الدعم بين بلدينا, فانا على يقين بان المزيد والمزيد من المواطنين الكويتيين سيقومون بزيارة نيبال كسياح في الايام المقبلة حيث إن نيبال تعتبر واحدة من البلدان الاكثر جمالاً في العالم الذي يقدم الكثير من الاشياء لزواره, وبسبب جمالها الطبيعي ومغامراتها السياحية فانها بالواقع تعتبر كالفردوس على الارض لمحبي الطبيعة ويقع في نيبال اعلى الجبال في العالم كقمة ايفرست بالاضافة الى ثمانية جبال اخرى, فنظرة الى هذه الجبال المغطاة بالثلوج خلال الرحلات الجبلية ليست فقط مثيرة ولكن ايضاً لا يمكن للزائر نسيانها.
إن الرحلات على هذه الجبال الخضراء الجميلة في الطقس البارد, ورحلات السفاري في الغابات سواء خلال سيارة جيب او على طريق ركوب الفيلة وركوب الزوارق في البحيرات الزرقاء الهادئة وحمامات الشمس والاسترخاء في فنادق ومنتجعات فاخرة كل هذه العناصر توفر العديد من المتعة للسواح.
كما تمتاز نيبال بالتنوع بجوانب عدة اخرى مثل التنوع العرقي واللغات الكثيرة والنباتات الضخمة والحيوانات مثل وحيد القرن والباندا الاحمر النادر في العالم وتمتاز بالكثير من انواع الطيور الجميلة “bird-Iophoporus” والزهور الوردية الجذابة “Flower-Rhododendron” وتعتبر نيبال من البلاد الغنية بالثقافة والفن والهندسة المعمارية, فرحلة الى نيبال تعتبر الاقل تكلفة بسبب وجود الفنادق ذات الخمس نجوم والمنتجعات والنزل التي تقدم وجبات حسب رغبة الزائر باسعار اقل.
زيارة لمواقع التراث العالمي لليونسكو المعترف بها والاماكن التاريخية داخل وادي كاتماندو وخارجها يعطي نوعاً مختلفاً من الرضا والارتياح للزائر, كما ان زيارة لاسواق المنتجات النيبالية المعروفة عالمياً بجودتها وذوقها العالي مثل السجاد والملابس وشالات الباشمينا والاعشاب والشاي والقهوة والمواد المصنوعة يدوياً سيضيف بعداً آخر لهذه الزيارة وسيزيد استمتاع عدد كبير من الناس من جميع انحاء العالم وتشجعهم لزيارة نيبال كل عام كسياح.
وقد تم فعلياً زيارة بعض الشباب الكويتي الى نيبال, وعليه فانني أدعو جميع المواطنين الاخرين من الكويت لجعل نيبال وجهتهم في المستقبل, علماً بأن سفارة نيبال في الكويت مستعدة لتقديم كل التعاون اللازم لهم عن طريق اصدار التأشيرات وتوفير المعلومات ذات الصلة عن سفرهم واقامتهم والمواقع السياحية.

اتفاقيات وزيارات

* هل من اتفاقيات موقعة بين البلدين? وهل هناك اي نوايا لابرام اتفاقيات جديدة مستقبلاً?
* لقد تم التوقيع على اتفاقية بشأن انشاء لجنة مشتركة على مستوى وزراء الخارجية بين البلدين وهذا الاتفاق العام سيمكن للبلدين مناقشة واتخاذ قرارات بسلسلة واسعة من العلاقات الثنائية, كما ان هناك اتفاقاً آخر جار العمل عليه بين الطرفين يخص الاعفاء من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الديبلوماسية والرسمية وهناك تطلع لابرام اتفاقيات جديدة في مجال استقدام قوى عاملة من نيبال الى الكويت.
* هل من زيارات على مستوى رسمي بين البلدين?
* توجد زيارة لوزير العمل النيبالي الى الكويت قيد الترتيب حالياً حيث يتم الان وضع اللمسات الاخيرة على تحديد موعدها التي فور حدوثها فانها ستوفر فرصاً للجانبين لمناقشة المسائل المتعلقة بتوظيف المواطنين النيباليين في الكويت وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

العمالة

* ما ابرز المشاكل التي تواجها العمالة النيبالية بالكويت? وكيف يتم حل هذه المشاكل بالتعاون مع السلطات الكويتية المختصة?
* تتكون العمالة النيبالية في الكويت من العاملين في قطاع الشركات وفي القطاع المنزلي واعدادهم حالياً اكثر من ستين الفا. وفقاً للآراء التي ورددنا من ارباب اعمالهم فقد تم تقييم اداء العمالة النيبالية بانها جيدة بشكل عام حيث إن العمال النيباليين يعتبرون مخلصين ويعملون بجد وجديرين بالثقة ولهذا السبب فقد ازداد الطلب عليهم في الكويت والعديد من البلدان الاخرى أخيراً في بعض الاحيان تتلقى السفارة بعض الشكاوى من بعض هؤلاء العمال بشأن عدم دفع رواتبهم في الوقت المناسب واعطائهم اعمالاً ورواتب لا تتطابق لما تم ذكره في العقد المبرم بينهم او عدم حصولهم على اجازة سنوية.. .الخ, وبناء عليه فان السفارة بالمقابل تقوم بحل مشكلاتهم عن طريق الاتصال بأصحاب العمل وبالتعاون مع الجهات المعنية.

الاستثمارات

* هل يوجد لدى الحكومة النيبالية خطط لجذب استثمارات كويتية الى بلادها?
* هذا سؤال اخر مهم اسمحوا لي ان اغتنم هذه الفرصة لاذكر ان نيبال ترحب بالاستثمارات الاجنبية المباشرة في مجالات ذات الأولوية الوطنية من اجل اعطاء دفعة قوية للانشطة الاقتصادية, وقد تبنت البلاد سياسات اقتصادية حرة ومناسبة, فتقريبا كل قطاع من قطاعات البلد مفتوح للاستثمار الاجنبي المباشر, ان كثيراً من الاستثمارات قد تمت فعلياً مع البلدان المجاورة ودول اخرى بالعالم في العديد من القطاعات. فموقع نيبال القريب من الاسواق الضخمة الموجودة في البلدان المجاورة لها بالاضافة الى توافر المواد الخام والايدي العاملة الرخيصة كل هذه تعتبر مميزات تعطي حوافز مغرية وتسهيلات للمستثمرين. ان الشعب النيبالي شعب مضياف وودود بطبعه بالاضافة الى مناخ البلد المناسب وارتفاع سعر العائد من الاستثتمار, وكل ذلك يعتبر من العوامل التي تجعل من نيبال وجهة استثمارية مهمة. ان المجالات ذات الأولوية في نيبال للاستثمار الاجنبي المباشر هي الطاقة الكهرومائية والتعدين, فامكانات الطاقة الكهرومائية في البلاد ضخمة تقارب المائة الف ميغاوات, كما ان صناعة السياحة ايضاً تعتبر من القطاعات المهمة, وعلى صعيد آخر متشابه فان نيبال لديها الموارد الهيدروكربونية والمعدنية.
ولهذا وبسبب هذه الامكانات اصبح الاستثمار في نيبال له مميزات عظيمة كما ان حكومة نيبال قامت بعدد من التسهيلات للمستثمرين الاجانب مثل معاملة الاستثمار الاجنبي كالمعاملة الوطنية وضمان عدم تأميمه, ويقدم اعفاء ضريبي على الصادرات للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بالبنية التحتية والطاقة الكهرومائية والسياحة والصناعات المعدنية وصناعة الطيران والامن الصناعي.
وقد قامت الحكومة النيبالية بتحديد مكان واحد يتم به انجاز الخدمات كافة التي يحتاجها المستثمر لانجاز اعماله بالاضافة الى عدم التدخل من قبل الحكومة في تحديد اسعار المنتجات, وما الى ذلك لزيادة كمية الاستثمار الاجنبي المباشر الذي يساعد نيبال لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية, هذا وبالنظر الى تاريخ طويل من الصداقة والتعون بين نيبال والكويت فنحن نتوقع المزيد والمزيد من الاستثمارات من الكويت الى نيبال للمساهمة في النمو الصناعي في نيبال وايضاً متوافقة مع مصلحة المستثمرين. ولذا فانني اود ان ادعو المستثمرين الكويتيين لزيارة نيبال ودراسة القطاعات الاستثمارية وتوسيع نطاق المنفعة المشتركة.

الدعم الكويتي.. والزلزال

اختتم السفير هامال حديثه بالقول ان الزلزال الذي حدث مؤخراً تسبب باضرار ودمار هائل في نيبال, ولهذا فان حكومة نيبال تعمل حالياً نحو اعادة اعمار وتنمية البلاد, هذا بالاضافة الى جهود الشعب النيبالي لتحقيق هذا الهدف الوطني, وبناء عليه فان دعم الكويت كدولة صديقة الى النيبال سيكون مهم جداً, وعلى صعيد العلاقات بين البلدين فان دعم نيبال للكويت سيستمر بشتى الطرق الممكنة.

الدستور.. وعصر الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي والتنمية

اكد السفير باغيا بها دور هامال ان جمهورية نيبال كدولة مستقلة طوال تاريخها تمر حالياً بلحظة تاريخية, حيث ان البلاد تسير على اعتماد دستور جديد من قبل الجمعية التأسيسية يمثله اشخاص منتخبين من قبل الشعب وذلك بعد ان تحولت نيبال الى النظام الجمهوري الديمقراطي الفيدرالي منذ عام 2008, وقال انه لاول مرة في تاريخ نيبال, فان الجمعية التأسيسية قد انتهت بالفعل من مهمتها بصياغة الدستور الجديد, وقام الشعب النيبالي بعمل تعليقاته واقتراحاته عليه, وبعد ان يتم اضافة مقترحاتهم للدستور فان الجمعية التأسيسية ستقوم بهمتها باعداد النص النهائي للدستور واعتماده, وعليه فان الشعب النيبالي يأمل بأن نيبال ستدخل بعد ذلك حيز عصر الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي والتنمية.