هروب جماعي للشركات الأوروبية الكبرى من الأراضي الإيرانية خوفا من العقوبات عقب الغاء اميركا للاتفاق النووي

0

اتخذت 8 شركات أوروبية كبرى قرارا بمغادرة إيران نهائياً مع إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي وعودة العقوبات على طهران وتهديد واشنطن بمعاقبة الشركات الأوروبية المتعاونة مع إيران.
وحسب الموقع الإلكتروني لغرفة التجارة الإيرانية، فقد اتخذت شركات كبيرة مثل توتال وآني وسيمنز وإرباص وأليانتس وساجا ودنييلي ومايرسك استعدادها لمغادرة إيران، وذلك بعد 10 أيام من قرار ترامب، أي قبل موعد تنفيذ العقوبات بعدة أشهر.
ووفقا لوكالة “تسنيم” الإيرانية، فبالرغم من إعلان رئيس المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى حماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأميركية ضد إيران، غير أن أنباء انسحاب بعض الشركات الكبيرة والمتعددة الجنسيات أصبحت مؤكدة.
وذكر التقرير أن رحيل الشركات الكبرى من إيران هو خبر مخيب للآمال يدل على تمكن أميركا من تقويض الجهود السياسية الأوروبية.
وأعطت وزارة الخزانة الأميركية مهلة 180 يوماً للشركات متعددة الجنسيات لمغادرة إيران ومع ذلك فإن شركة ميرسك للشحن، وهي أكبر شركة خدمة للحاويات في العالم، بالإضافة إلى كل من CMA CGM ، و Evergreen ، تركت إيران قبل 170 يوما من الموعد النهائي.
كما أصدرت شركة “توتال” للنفط والغاز الفرنسية بيانا أعلنت فيه أنها ستضطر إلى الانسحاب من مشروع جنوب فارس للتنقيب عن الغاز، نظرا لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وعودة العقوبات الأميركية ضد إيران، إن لم يتم إعفاؤها.
بدورها توقفت شركة الصلب الإيطالية “دانييلي”، عن تنفيذ عقود لصالح إيران بقيمة 1.5 مليار يورو (1.8 مليار دولار) حيث قال أليساندرو تريويلين، الرئيس التنفيذي للشركة إنه “نظراً لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق إيران، لم تعد البنوك مستعدة لتمويل مشاريع إيران بسبب المخاوف من مواجهة عقوبات ثانوية”، على الرغم من أنه في عام 2016، وقعت “دانييلي” صفقة مع إيران تبلغ قيمتها حوالي 5.7 مليار دولار.
كما انسحبت شركة “ساغا” النرويجية للطاقة الشمسية، عن تنفيذ عقد بقيمة 2.5 مليار يورو لمدة خمس سنوات مع شركة الطاقة “أمين” الإيرانية كانت قد وقعته في أكتوبر 2017.
من جهتها، أعلنت شركة “إرباص” الأوروبية في ديسمبر 2016 أنها وقعت عقدا لتسليم 100 طائرة إلى إيران، وحتى الآن تم تسليم ثلاث طائرات فقط إلى هذا البلد.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

7 + 9 =