هل اقتربت حرب اليمن من نهايتها ؟

0 5

احمد الدواس

لما ظهر مايُسمى بالربيع العربي سنة 2011 تشجعت جماعة الزيديين ،أو بالأصح الحوثيين ، فأقاموا دويلة خاصة بهم في صعدة بشمال اليمن لها أجهزة تنفيذية ومدارس وشرطة خاصة ، بل تمادوا وطالبوا بتغيير الحكومة اليمنية ، ولم يكترثوا للخسائر البشرية والمادية المترتبة على تصرفهم الخطير . وفي سنة 2015 كان هناك اقتراح بإقامة نظام فيدرالي لليمن لكن الحوثيين رفضوه بحجة ان الدستور سيمنحهم منطقة مواردها قليلة ولامنفذ لهم يطل على البحر ، كمايحرمهم من مناصب حكومية . واندفع الحوثيون للإطاحة بالحكومة اليمنية فاحتلوا صنعاء والوزارات ومباني الحكومة والمطار والقواعد العسكرية ، وسيطروا على ثلاث مدن في غرب اليمن هي صعدة في الشمال وصنعاء في الوسط وتعز في الجنوب ، وامتدت سيطرتهم الى ساحل البحر الأحمر، فاحتلوا ميناء الحديدة ،واستخدموه في تهريب الأسلحة المرسلة لهم من إيران ، وهم لايملكون خطة لحكم اليمن ولا أجندة سياسية .
حكومة اليمن الشرعية طلبت المساعدة من دول الجوار فشكلت السعودية تحالفاً في مارس 2015 ضم قوات عربية اشتركت بمعارك ضد الحوثيين ، واستمرت الحرب ثلاث سنوات ، واستطاعت قوات التحالف تحرير ثلثي أراضي اليمن واتجهت لتحرير الثلث الأخير ناحية الغرب ، وتمكنت في هذه الأيام من محاصرة الحديدة لإسقاطها ، فيما بدا على الحوثيين الإنهاك وضعفت معنوياتهم.
من المعروف ان مضيق باب المندب ممر مائي ستراتيجي تمر عبره التجارة بين أوروبا وآسيا سنوياً بما قيمته 700 مليار دولار من السلع ، كما تمر فيه نحو 25 ألف سفينة ونحو 2 مليار برميل من النفط ، وفي المضيق أيضاً قراصنة ومتمردون وصائدو أسماك ومهاجرون يعبرون أفريقيا تجاه اليمن لدخول بلدان آسيا ، وقد حاولت إيران السيطرة على المضيق باستخدام الحوثيين كأدواتٍ لها أو للقيام بأعمال إرهابية كأن توضع متفجراتٍ في قارب ويُطلق نحو سفينة ما لتفجيرها .
قلنا ان قوات التحالف أصبحت الآن على بُعد 12 كيلومتراً من مدينة وميناء الحديدة ، وربما بدأت المعركة ضد الحوثيين ، بعد كتابة هذه السطور .
عندما ينشب القتال بين قوات التحالف والحوثيين ، فمن المتوقع أن يفـر الحوثيون الى الجبال القريبة ، ومن عادة الحوثيين أنهم يفجرون المنطقة التي يتواجدون فيها قبل الخروج منها . وقد حذرت منظمات الإغاثة من خطر حدوث أزمة غذاء وربما مجاعة تصيب الآلاف من اليمنيين في حال تدمير أو تعطيل الميناء، لكننا نعتقد ان السعودية لديها من المهارة العسكرية مايكفل توفير الغذاء للأهالي حتى في حالة الحرب .
إن استعادة الحديدة قد يُفسح الطريق لاستعادة العاصمة صنعاء من الحوثيين ، فالسيطرة على ميناء الحديدة سيحقق أهداف التحالف باستعادة السهل الساحلي بأكمله ، وحصار الحوثيين ، ويُعطي التحالف نفوذاً أكبر في مباحثات السلام ، ويؤخذ عن مندوب الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفــثس قوله إنه “يأمل بإبرام اتفاق في الحديدة يؤدي الى مباحثات سلام جديدة ” ، وقد وعد الحوثيون بمغادرة الميناء إذا أدارته الأمم المتحدة .
قوات التحالف منحت الحوثيين ثلاثة أيام للخروج من الميناء قبل الهجوم عليهم ، ويُعتبر تحرير الميناء بداية لسقوط ميليشيا الحوثيين ، ونقطة تحول لاستعادة كامل أراضي اليمن، وضمان حرية الملاحة البحرية في مضيق باب المندب ، وقطع يـد إيران التي أغرقت اليمن بالأسلحة وأراقت الدم اليمني .

سفير كويتي سابق

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.