هل يحاول الفضائيون الاتصال بالأرض؟

0 213

اوتوا- نوفوستي: اكتشف مرصد “شيم” الكندي 13 إشارة راديوية جديدة سريعة، إحداها تتكرر بصورة دورية غريبة غير مسبوقة. ونشر العلماء وصف هذه الإشارات الغريبة واستنتاجاتهم في مقال بمجلة “نيشتر”العلمية، وعلقت الدكتورة أنغريد ستايرز، من جامعة “كولومبيا” البريطانية في فانكوفر بكندا:” كنا نعلم حتى هذه اللحظة بوجود مصدر واحد لهذه الإشارات. واكتشاف مصدر لتكرر الإشارات، يشير إلى أنها يجب أن تكون بأعداد كثيرة. ودراستها ستساعدنا في حل هذا اللغز الكوني ومعرفة مصدره”. وقد تمكنت ستايرز وفريقها من التقاط 13 إشارة دفعة واحدة منخفضة التردد: 400 ميغاهيرتز.
وإحدى هذه الإشارات “FRB 180814″، سجلها المرصد الكندي، في شهر أغسطس العام الماضي، حيث كانت تتكرر، إذ ظهرت ست مرات في الموقع الأول نفسه. واستنادا الى المرصد فإن هذه الإشارة انطلقت من خارج مجرتنا بمسافة تعادل نحو 1.6 مليار سنة ضوئية. ويأمل الفريق العلمي في أن يساعد مرصد “شيم” في كشف العديد من مصادر هذه الإشارات وتحديد طبيعتها.
ورصدت هذه الإشارات للمرة الاولى عام 2007 بالصدفة بعد ذلك، رصد العلماء تسع إشارات، أظهرت مقارنتها أنها قد تكون أصل اصطناعي، أو حتى إشارات من حضارات خارج الأرض بسبب تكررها المنتظم الذي لا يمكن تفسيره. واعتقد العلماء في البداية أن هذه الإشارات تنطلق عند التحام النجوم النيوترونية أو أجسام فضائية أخرى عند تحولها ثقبا أسود، لكنهم قبل سنتين، اكتشفوا أن هذا ليس صحيحا، فقد رصد تلسكوب “باركس” إشارات صادرة من الموقع نفسه الذي رصدت منه الإشارات قبل ست سنوات. وفي العام الماضي رصد “شيم” إشارات جديدة ذات تردد منخفض، ما جعل الإشارات الغريبة أكثر غموضا وإثارة للاهتمام.

You might also like