“هيئة أسواق المال”: تغطية اكتتاب بورصة الكويت تجاوزت 850 % أول سوق مملوكة للقطاع الخاص في الشرق الأوسط ... وعدد المكتتبين 83 ألف كويتي

0 136

أعلنت هيئة أسواق المال عن نجاح عملية الاكتتاب العام في النسبة البالغة 50 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية والذي تم تغطيته بنسبة تفوق 850 بالمائة، وسيتم رد المبالغ الفائضة إلى المكتتبين قبل 29 ديسمبر 2019.
وقالت الهيئة في بيان إنه تم اختتام المرحلة الثانية والأخيرة من إجراءات خصخصة شركة بورصة الكويت لتصبح أول سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط مملوك للقطاع الخاص.
ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من عملية تخصيص أسهم الطرح قبل 8 ديسمبر 2019، فيما بلغ عدد المكتتبين ما يقارب 83 الف كويتي.
وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال والمدير التنفيذي أحمد عبدالرحمن الملحم: “اعتباراً من الساعة الواحدة من ظهر يوم الأحد 1 ديسمبر 2019، أصبحت نسبة 94 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت مملوكة لمستثمرين من القطاع الخاص”.
وأوضح الملحم أن هذه الخطوة حدث تاريخي بارز في تاريخ أسواق رأس المال بالمنطقة، وخطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية الوطنية الطموحة والمحددة في رؤية الكويت 2035 وتعزيز مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي كما تمنح القطاع الخاص بمساهمة مباشرة من المواطنين دوراً أقوى وفرصةً أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني”.
ويعتبر تخصيص شركة البورصة أول عملية في تاريخ الكويت لتخصيص مرفق عام.
يُذكر أن عملية طرح 50 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت، والتي تمت بإدارة شركة كامكو للاستثمار كوكيل للاكتتاب، هي المرحلة الثانية والأخيرة من عملية خصخصة الشركة والتي جاءت بعد نجاح تخصيص الحصة البالغة 44 بالمائة من رأسمال الشركة بترسية المزايدة على تحالف ستراتيجي في فبراير 2019.
وتأسست شركة بورصة الكويت للأوراق المالية في 2014 بموجب قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال رقم 37 /2013، وقد حلت شركة بورصة الكويت محل سوق الكويت للأوراق المالية. وتعتبر الشركة شخص مرخص له تخضع لقانون هيئة أسواق المال، وإلى قانون الشركات فيما لم يرد بشأنه نص في قانون الهيئة.

You might also like