“هيئة أسواق المال” تُغرِّم “العقارات المتحدة”

0 90

أعلنت هيئة أسواق المال صدور قرار تأديب ضد شركة العقارات المتحدة، مع تغريمها لعدم إفصاحها عن معلومات جوهرية.
وأشارت الهيئة في بيان على موقعها إلى أن الشركة خالفت البند رقم 17 من المادة (4 – 1 – 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها بالإفصاح عن عدة تعاملات جوهرية ومؤثرة على المركز المالي لها.
وحسب القرار، بلغت قيمة الغرامة نحو 4 آلاف دينار، وتمثلت المخالفة الأولى في قيامها بالمساهمة بزيادة رأس مال شركة مينا هومز العقارية – شركة زميلة – بتاريخ 10 يوليو 2018 بإجمالي 9.02 مليون دينار، من خلال إعادة تصنيف قرض سابق من مدين إلى استثمار بـ 3.95 مليون دينار.
بالإضافة إلى قيام الشركة بسداد الحصة المتبقية البالغة 5.07 مليون دينار، وتتمثل المخالفة الثانية في اتفاق العقارات المتحدة مع شركة أسوفيد – شركة زميلة – على تحويل جميع الأرصدة المستحقة من سنوات سابقة البالغة 14.58 مليون دينار، إلى بند قرض إلى شركة زميلة.
وحسب الإيضاح رقم 8 في البيانات المالية للمتحدة، فقد سجلت كسندات مضمونة قابلة للتحويل لأسهم تم الاستثمار فيها عام 2013 بـ 6.22 مليون دينار، كما في 31 ديسمبر 2017، إذ تم تحويلها من بند استثمارات متاحة للبيع إلى بند قرض لشركة زميلة.
واشتمل الايضاح شراء شركة العقارات المتحدة 40 بالمئة من قرض الشركاء السابقين لشركة أسوفيد الممنوحة من جانبهم في عام 2015، والتي كانت مصنفة تحت بند استثمارات متاحة للبيع، ليبلغ رصيدها في 31 ديسمبر 2017 نحو 2.66 مليون دينار.
من جانب آخر منحت الهيئة شركة المسار للإجارة والاستثمار رخصة بمزاولة نشاط مدير نظام استثمار جماعي، على ان تكون مدة الترخيص للشركة ثلاث سنوات، تبدأ من تاريخ إصدار شهادة ترخيص الهيئة، وذلك بعد أداء الرسم الواجب عنه عند الترخيص

You might also like