هيئة الصناعة تنشر معايير وضوابط الجائزة العربية للجودة 9 معايير رئيسية أهمها القيادة والتخطيط لزيادة التنافسية وتعزيز أداء المنشآت

0

عدم وجود مخالفات بيئية أهم شروط الهيئة للمشاركة بالتنافسات

نشرت الهيئة العامة للصناعة ضوابط ومعايير الجائزة العربية للجودة والتي أنشأتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية لتشجيع المنشآت الصناعية العربية في القطاعات التي يتم اختيارها في كل دورة على رفع مستوى أدائها وترشيد تكاليفها وزيادة جودة منتجاتها سعياً منها لتعزيز الجودة في المنشآت الصناعية داخل الكويت، لتصبح قادرة على المنافسة مع الشركات العالمية الأخرى بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه في تطوير ثقافة العناية بالمستفيدين في البلدان العربية.
وقال مدير عام الهيئة العامة للصناعة عبد الكريم تقي ان نشر التوعية بالجائزة وأهميتها أمام المصانع الكويتية يطور بلا شك من قدراتها ويزيد من منافستها مع مثيلاتها في الدول الأعضاء بالمنظمة العربية للصناعة والتعدين.
وأشار إلى أن نشر معايير وضوابط الجائزة يأتي في إطار التعاون المستمر والمتواصل بين المنظمة العربية للصناعة والتعدين والهيئة العامة للصناعة في العديد من الموضوعات ذات الصلة بالقطاع الصناعي في المجالات المختلفة والمتنوعة ، مضيفاً أن الكويت هي الرئيس الحالي للدورة الحالية للمنظمة العربية للصناعة والتعدين.
وبين أن الجائزة تهدف إلى تشجيع وتطوير الصناعة العربية والارتقاء بجودة المنتجات العربية وزيادة تنافسية المصانع العربية في الأسواق المحلية والدولية وضمان تطبيق أفضل معايير التميز في الأداء والإدارة والبيئة والجودة والسلامة والحفاظ على الطاقة.

9 معايير للجائزة
وحول معايير الجائزة، أشار تقي أنها تضم 9 معايير رئيسية هي القيادة والتخطيط الستراتيجي والموارد البشرية وإدارة الموارد والعلاقة بين الشركاء والعمليات والتركيز على المستفيد والأثر على العاملين والأثر على المجتمع وكذلك تقييم نتائج الأداء.
وقال إنه يحق لأي منشأة صناعية عربية وطنية تعمل في إحدى الدول العربية ذات مستوى عالي في ميدان تدبير الجودة التقدم للجائزة من خلال تعبئة استمارة التسجيل المبدئي الكترونياً والمعدة من قبل الأمانة العامة للجائزة والموجودة على موقع الجائزة العربية للجودة بعد التزامها بدفع الرسوم التي تقرها اللجنة العليا للجائزة وتقديم المعلومات المطلوبة وتسهيل مهمة المقيمين أثناء زيارات التقييم.
وحددت الأمانة العامة للجائزة شروطاً إضافية أخرى تتمثل في:
• أن يكون المصنع قائماً في دولة عربية منذ فترة لا تقل عن 3 سنوات.
• أن لا توجد مخالفات بيئية وطنية على المصنع من قبل الدوائر الحكومية خلال فترة الثلاث سنوات السابقة للتقدم للجائزة.
• أن تكون منتجات المصنع مطابقة للمواصفات الوطنية أو الدولية المعتمدة.
كما حددت الأمانة العامة للجائزة خطوات التقدم للجائزة والتي تتضمن:
• قيام المنشأة بتعبئة استمارة التسجيل المبدئي الكترونياً المعدة من قبل الأمانة العامة للجائزة.
• قيام جهاز التقييس الوطني والأمانة العامة للجائزة بمراجعة استمارة التسجيل المعبأة من قبل المنشأة والتأكد من توافر شروط التقدم للجائزة في المنشأة وفي حال قبول تسجيلها تقوم المنشأة بدفع رسوم التسجيل.
• تقوم المنشأة التي تم قبول تسجيلها من قبل الأمانة العامة للجائزة بتعبئة استمارة الترشح للجائزة خلال الفترة التي تحددها الأمانة العامة.
• تقوم المنشأة التي تم قبول ملفها الفني من قبل لجنة خبراء الجائزة العربية للجودة بدفع رسوم التقييم الميداني.
• يمكن لجهاز التقييس الوطني ترشيح المنشأة التي حصلت على جائزة الجودة الوطنية وعرضها على الأمانة العامة للجائزة والطلب منها تعبئة استمارة التسجيل المبدئي ومن ثم اتباع الخطوات المذكورة سابقاً.

7 فوائد رئيسية
وحول الفوائد التي تعود على المنشآت المتقدمة ، أوضح تقي أن هناك 7 فوائد رئيسية تتمثل في زيادة الوعي بالجودة وتحديث أساليب العمل بما يحقق التميز وتحسين تنافسية المنشآت العربية ورفع مستوى جودة المنتجات العربية وزيادة الصادرات وإيجاد آلية مقارنة بين أداء المنشآت العربية وإدخال أساليب التقييم الذاتي ونشر الوعي بالجودة والتميز بين العاملين في المنشآت الصناعية والتعرف على أساليب مبتكرة لإدارة المنشآت وتوفير تقرير مفصل عن وضع المنشأة يعده فريق من الخبراء والمقيمين المستقلين بما يساعد على قياس الأداء وتطويره وتحسينه.
وحول العوائد التي تعود على المنشآت الصناعية المتقدمة ، لفت تقي أنها تتمثل في الحصول على التقدير الرسمي العلني للمنشآت الصناعية باعتبارها واحدة من أبرز المنشآت المتميزة في الوطن العربي واستخدام شعار الجائزة للدعاية والإعلان عن المنشأة في وسائل الإعلام ووضعه على وثائق المنشأة.
وتقسم الجائزة إلى 3 فئات لكل قطاع كالتالي : الجائزة الأولى تتمثل في الجائزة البلاتينية والثانية للجائزة الذهبية والثالثة للجائزة البرونزية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة عشر − 11 =