“هيئة الغذاء” تسحب جبنة ألمانية وورق عنب أردنياً وبيضاً أميركياً ومحاراً كندياً حذرت من احتمال تلوث الفراولة المصرية

0 9

كتبت ـ مروة البحراوي:
حذرت الهيئة العامة للغذاء والتغذية من احتمال تلوث عدد من المنتجات الغذائية بالتهاب الكبد الوبائي “A ” و بكتيريا السالمونيلا و فيروس “نورو”، وطالبت الهيئة من الجهات المختصة سحب هذه المنتجات من الاسواق ومنها جبنة “cottage cheese” ماركة jocca””، وورق العنب العلامة التجارية “الدرة”، والبيض الاميركي، إلى جانب اتخاذ اللازم بشأن الخس الروماني الأميركي والفراولة المصرية والمحار الكندي إلى حين التأكد من الفحوصات المخبرية وعرض التقارير الخاصة بهذه المنتجات على اللجنة العليا لسلامة الأغذية واصدار التوصيات اللازمة بشانها.
وطالبت نائب المدير العام لإدارة شؤون الرقابة والتفتنيش في الهيئة العامة للغذاء والتغذية د. أمل الرشدان بسحب عدد من المنتجات الغذائية من الاسواق ومنها جبنة “cottage cheese”، وذلك بناء على كتاب وزارة الخارجية بشأن وجود اسلاك معدنية في منتجات الجبنة المذكورة القادمة من المانيا.
كما طالبت الرشدان بسحب منتج ورق العنب العلامة التجارية ” الدرة” انتاج الاردن، بناء على تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، وحذرت من منتجي البيض والخس الروماني الامريكيين بناء على اشارة لإدارة الغذاء والدواء الاميركية تفيد بظهور بكتيريا السالمونيلا في المنتجين بالولايات المتحدة الاميركية، وبناء عليه طالبت الإدارة بسحب البيض من الاسواق واتخاذ اللازم بشأن ضبط الخس وأخذ عينة للفحص المخبري.
ومن جانبه، حذر امين سر اللجنة العليا لسلامة الأغذية عادل السويط من احتمال تلوث الفراولة المصرية بالالتهاب الكبد الوبائي “A ” وذلك على خلفية استدعاء الوكالة الكندية للتفتيش على الأغذية “CFIA” الفراولة المصرية المجمدة “مونتانا” احترازيا لاحتمال تلوثها بالتهاب الكبد الوبائي “A” ، ويجرى حاليا تحقيق في هذا الشان، وطالب السويط إدارة التفتيش والرقابة باتخاذ اللازم إلى حين عرض التقرير المشار اليه على اللجنة العليا لسلامة الأغذية واصدار التوصية اللازمة .
كما أوعز السويط إلى نائب المدير العام لشؤون التفتيش والرقابة ضرورة اتخاذ اللازم بشان تفشي فيروس “نوروفيروس” بالمحار في ثلاث مقاطعات كولومبيا البريطانية في كندا، كما حذرت إدارة الأغذية والعقاقير “FDA” المستهلكين وتجار التجزئة بتجنب استهلاك المحار الخام الملوث بفيروس نوروفيروس.
على جانب آخر أوصت اللجنة العليا لسلامة الاغذية بحظر استيراد جميع انواع لحوم الابقار من زيمبابوي و كوريا الجنوبية لظهور الحمى القلاعية بهما، فيما اوصت برفع حظر استيرادها من كازاخستان لخلوها من مرض الجمرة الخبيثة، كما الغت قرار حظر جميع انواع لحوم الطيور من المملكة المتحدة و الدنمارك و سويسرا الاتحادية و ولايتي ميسوري و تكساس من الولايات المتحدة لخلوها من انفلونزا الطيور .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.