هيئة الغذاء: تشكيل لجنة خليجية لتطوير قوانين الأغذية وتوحيد شهادات “الحلال” أوصت بحظر ورفع الحظر عن منتجات غذائية من دول عدة

0

الفليج: الإنذار الإلكتروني السريع للغذاء والأعلاف “مميز” وسيتم تطويره لوقاية الخليج

دعت الهيئة العامة للغذاء والتغذية أمس الى تشكيل لجنة فنية متخصصة ممثلة عن جهات مختلفة بدول مجلس التعاون الخليجي عقب التطورات التي طرأت على القوانين والتشريعات الخاصة بالأغذية.
جاء ذلك في تصريح أدلت به نائب المدير العام للشؤون الفنية بالهيئة رئيسة اللجنة العليا لسلامة الأغذية الدكتورة ريم الفليج لـ (كونا) في ختام الاجتماع الـ 28 للجنة الفنية الدائمة لسلامة الأغذية الخليجية، لافتة إلى أن الاجتماع طرح عددا من الموضوعات والدراسات المهمة والخاصة بالغذاء في جدول أعمال اللجنة.
وأشارت إلى أن الاجتماع ناقش الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة وآليات تطبيقه ودراسة آليات حظر ورفع الحظر عن استيراد اللحوم ومنتجاتها الى دول مجلس التعاون الخليجي ودليل اصدار شهادات المنتجات الغذائية المتداولة بين دول المجلس وتوحيد اعتماد آليات الجهات والمراكز المانحة لشهادة “الحلال” حول العالم والخطة الستراتيجية للجنة سلامة الأغذية الخليجية (2018 – 2022)
وأفادت بأن الاجتماع أوصى بالبدء في تطبيق توحيد آليات خاصة بالحظر على استيراد بعض الدواجن بسبب تفشي بعض الأمراض فيها.
وأشارت إلى أن مركز الاعتماد الخليجي قدم عرضا مرئيا لكيفية اعتماد الجهات والمراكز المانحة لشهادات (الحلال) حول العالم لكون دول الخليج معنية بصورة مباشرة بهذه المسألة.
وقالت الفليج: إن نظام الإنذار الإلكتروني السريع للغذاء والأعلاف الذي تم تجربته “مميز” وسيتم تطويره بصورة أفضل وأسرع لوقاية دول الخليج من دخول أي أغذية قد تسبب ضررا في الصحة.
من جانبه دعا المدير التنفيذي للرصد وتقييم المخاطر بالهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية الدكتور راشد العرفج إلى وضع شروط استيراد واضحة وموحدة بين دول المجلس للاستفادة منها وتطبيقها بحسب الإجراءات الداخلية للدولة.
من جهة أخرى، أعلنت الهيئة العامة للغذاء والتغذية عن توصيات تتعلق بحظر ورفع الحظر عن استيراد مواد ومنتجات غذائية من عدة دول.
وقال أمين سر اللجنة العليا لسلامة الأغذية بالهيئة عادل السويط في بيان أمس: إن اللجنة أوصت في اجتماعها العاشر للعام الحالي بحظر ورفع الحظر على استيراد مواد ومنتجات غذائية من العراق وألمانيا والولايات المتحدة وقيرغيزيا لأسباب محددة.
من جهته قال مدير العلاقات العامة والإعلام في الهيئة والناطق الرسمي لها طارق السبتي وفقا للبيان: إن وزارة التجارة والصناعة قررت فرض حظر احترازي موقت على استيراد جميع المواد الغذائية من العراق بسبب الاشتباه في تفشي مرض الكوليرا.
وأضاف أنه تم رفع الحظر عن استيراد منتج جبن (jocca) من ألمانيا الاتحادية وكذلك رفع الحظر عن الربيان الطازج والمجمد والمبرد من ولاية تكساس بالولايات المتحدة وحظر استيراد لحوم الابقار والماعز بأنواعها ومنتجاتها الطازجة والمبردة والمجمدة من قيرغيزيا بسبب تفشي مرض الجمرة الخبيثة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

تسعة عشر + 12 =