وثيقة إيرانية تظهر أن طهران رتبت برنامجاً كاملاً للتسلح النووي

0 4

طالبت إسرائيل، بريطانيا والاتحاد الأوروبي، مجدداً، بالتخلي عن الاتفاق النووي مع إيران، وقدمت تل أبيب وثائق إيرانية سرية تؤكد عزم طهران على تطوير قنبلة نووية رغم تعهداتها ببرنامج سلمي أمام الغرب.
وذكرت صحيفة “تايمز” البريطانية، إنها اطلعت على وثيقة بارزة تظهر تخصيب اليورانيوم وفق مستوى موجه لصناعة الأسلحة، لفائدة وزارة الدفاع.
وقال مسؤول من المخابرات الإسرائيلية شارك في تحليل الوثائق الإيرانية السرية، إن “ما قالته إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن قدراتها ليس إلا سخرية، إذا قارنا ما ادعته طهران بما هو متوفر لدينا”.
وأضاف أن إيران ادعت اقتصارها على دراسات علمية وإجرائها بحوثا للجدوى “لكن ما وجدناه هو أن طهران رتبت برنامجا كاملا للتسلح النووي، تنفيذا لتعليمات سياسية”.
وتضم الوثائق التي حصلت عليها إسرائيل، صورا تظهر مولدات جرى استخدامها لإمداد آلة أشعة سينية بالطاقة، وجرى اللجوء إلى هذه الأداة لأجل إجراء اختبار “تمثيلي” للانفجار في موقع برشين العسكري.
ولم يستبعد دافيد ألبرايت، وهو مفتش نووي سابق في إيران، أن تكون منشأة “فردو” الإيرانية لتخصيب اليورانيوم، التي قام بزيارتها منذ سنوات، موجهة لإنتاج اليورانيوم بغرض صنع الأسلحة، وهو ما تنفيه إيران باستمرار.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.