وداعاً… عبد المجيد قاسم الكوميديان والإنسان رحيل عضو فرقة "المسرح العربي" الشهير بـ"عوعو"

0 93

كتب ـ مفرح حجاب:

نعى وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري ببالغ الحزن والأسى الفنان عبدالمجيد قاسم البلوشي، أحد رواد الفن والمسرح في الكويت، الذي وافته المنية الأحد.
واستذكر الجبري مسيرة الفقيد، وبدايته في ستينات القرن الماضي مع فرقة “المسرح العربي”، الذي كان الفنان الراحل أحد مؤسسيها، واستطاع بفنه وموهبته وعطائه أن يسجل حضوره المميز في الأعمال التي شارك فيها.
وتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى أسرة الفقيد، والأسرة الفنية الكويتية والخليجية.
كذلك نعت الفنان الراحل جمعية الفنانين الكويتيين وأسرة تحرير مجلة عالم الفن، إذ تقدمت بأحر التعازي لفرقة “المسرح العربي”.
والفنان قاسم المعروف باسم “عوعو” من مواليد عام 1944، تخرج في معهد التمثيل عام 1970، وتقلد العديد من المناصب في مجلس إدارة فرقة “المسرح العربي”.
عمل الراحل مخرجا لبرامج المنوعات، ثم البرامج الثقافية في إذاعة الكويت، وهو عضو مؤسس للاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية، وشارك في العديد من الأعمال التلفزيونية والإذاعية والمسرحية.
التحق قاسم بفرقة “المسرح العربي” العريقة عام 1963، وتميز بالحس الكوميدي وخفة الدم وروح الدعابة، علاوة على فرط إنسانيته، فقد كان رحمه الله مبادرا لخدمة أهل الفن والإعلام، فاكتسب حبهم وان توارى عن الأنظار في سنواته الأخيرة، كما قضى شهوره الأخيرة طريح الفراش حتى استرد الله أمانته.

من الأعمال المسرحية التي شارك فيها “مجنون ليلى، صلاح الدين وبيت المقدس، أشرق الفجر، مطلوب زوج حالا، عائلة بوصعرورة، 30 يوم حب، الكويت سنة 2000، عالم نساء ورجل، امبراطور يبحث عن وظيفة، سلطان للبيع، عالم غريب، الثالث، طبيب في الحب، عشاق حبيبة، السيف، نورة، رحلة حنظلة، احذروا، القضية خارج الملف، ســارة، الدينار، من أجل حفنة دنانير، بني صامت، شمس الشموس، جنون البشر، هاللو ديسكو، والعامود”.
وشارك في أعمال تلفزيونية وإذاعية، منها “قتالة الشجعان وخادمة القوم”، كما شارك في الفيلم السينمائي “الصمت”.

عبدالمجيد قاسم خلال التصوير
عبدالمجيد قاسم
You might also like