لضمان جودة الخدمات التأمينية

وزارة التجارة تُلزم شركات التأمين المحلية بتطبيق معايير “IAIS” و” IFSB ” ونظام الحوكمة لضمان جودة الخدمات التأمينية

صورة ضوئية

كتبت – رباب الجوهري:
طالب وزير التجارة والصناعه خالد الروضان، شركات التأمين بكافة انواعها بالالتزام باستخدام الدليل الاسترشادي لمعايير الاتحاد الدولي للمشرفين على التأمين IAIS ومعايير هيئة الخدمات الاسلامية IFSB ونظام حوكمة التأمين.
وأشار قرار صادر عن الوزارة الى ان “التجارة” ارتأت اصدار هكذا قرار لتنظيم اوضاع شركات التأمين التي تشمل تنظيم مهنة وسيط التأمين ومهنة محملي التأمين ومهنة محاسب اخصائي بأعمال التأمين وخبير اكتواري علاوة على ضبط وتأسيس شركات التأمين واعادة التأمين.
واضافت مصادر وزارية للسياسة أن المعايير المعتمدة من قبل الاتحاد لضمان جودة الخدمات التأمينية جاءت بعد تقييم واقع سوق التأمين في الكويت والاستفادة من تجارب الدولة الرائدة في الصناعة التأمينية مشيرة الى ان المعايير عادة ما تكون معنية بوضع اسس نموذجية لنظم الإشراف والرقابة على أسواق التأمين عالميا.
وقالت المصادر ان قرار استخدام الدليل الارشادي المذكور سيصب في صالح سوق التأمين والشركات العاملة فيه بل وسيخدم المصلحة العامة, لافتة الى ان تطبيق معايير الدليل سيضمن جودة الخدمات التأمينية المقدمة لحملة وثائق التأمين والذي يتضمن الحد الأدنى لمعايير الجودة المقدمة من شركات وسماسرة التأمين العاملة.
وحول أهمية هذه المعايير افادت المصادر ان الخطوة ستمكن الشركات من تقييم مستوى جودة الخدمة المقدمة والعمل بصفة مستمرة على تطويرها والاهتمام بتوقعات ورضى حملة وثائق التأمين لاسيما وانها تعد إحدى الوسائل المهمة لإيجاد بيئة تنافسية في سوق التأمين وهو ما يضمن تحقيق مستويات أداء أفضل لتعامل مع العملاء.
وذكرت أن شركات التأمين مطالبة في ضوء ما يتضمنه الدليل الاسترشادي صياغة سياسات ومعايير مكتوبة معتمدة من مجلس إداراتها لضمان جودة الخدمات المقدمة للعملاء، على ان تخضع هذه المعايير وبشكل مستمر لأعمال التدقيق والتقييم من مسؤول الالتزام ومسئول ضمان الجودة في الشركة، كذلك سوف تقوم “التجارة” بمراقبة ومتابعة إلتزام الشركات في تبني وتنفيذ هذه السياسات والمعايير.