وزير التربية يُحيل الأثري والكندري ومديري المناطق للتحقيق بعد فشل استعدادات العام الدراسي وأزمة تعطل التكييف

0 3

مواصلة إصلاح الأعطال خلال نهاية الأسبوع وجميع المدارس تستقبل الطلبة الأحد المقبل

مدارس خاصة فصلت الطلبة “البدون” لتأخرهم في سداد الرسوم بالمخالفة لقرارات وزارة التربية

غياب وجبات طلبة رياض الأطفال مستمر ومديرة أجبرت المعلمات
على تنظيف الفصول

الرقابة المسبقة والدورة الروتينية الطويلة للجهات الرقابية عرقلت اعتماد وتوقيع عقود صيانة التكييف

كتبت ـ رنا سالم:

احال وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي أمس، وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري والوكيلة المساعدة للتعليم العام فاطمة الكندري ومديري المناطق التعليمية الست ومديري الشؤون الهندسية في المناطق التعليمية للتحقيق على خلفية فشل الاستعدادات للعام الدراسي الجديد وأزمة تعطل التكييف في المدارس.

لجنتا تحقيق
وتضمن قرار الوزير العازمي تشكيل لجنتي تحقيق احداهما برئاسة المستشار حسام بهبهاني عضو إدارة الفتوى والتشريع وعضوية المستشارين مشعل ابو صليب وفايز المطيري للتحقيق مع الوكلاء، والآخرى برئاسة الوكيل المساعد للشؤون القانونية بدر المطيري وعضوية المستشارين خالد العازمي واحمد الدويسان وسعود الجسار للتحقيق مع مديري المناطق التعليمية ومسؤولي وموظفي الشؤون الهندسية في المناطق وتنتهي اللجنتان من عملهما برفع تقرير لوزير التربية خلال اسبوع.

إصلاح الأعطال
واشارت المصادر إلى أن تعليمات صدرت من قبل وزير التربية د.حامد العازمي لقيادات وزارة التربية بإعطاء اوامر للشؤون الهندسية في المناطق باستمرار العمل على صيانة الأعطال في تكييف المدارس خلال عطلة نهاية الإسبوع الجاري وذلك للتأكد من انتهاء اعمال الصيانة في ثانويات البنين والبنات استعدادا لاستقبال طلبة وطالبات المرحلة الثانوية الأحد المقبل، كما سيعاود طلبة المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة ورياض الأطفال دوامهم الأحد المقبل بعد أن انهت المناطق التعليمية الغالبية العظمى من أعمال الصيانة في المدارس خلال عطلتهم اليومين الماضيين وفقا للامكانيات المتاحة. وبينت المصادر أن الوزير العازمي اعطى تعليمات مشددة ايضا بضرورة التأكيد من سلامة اجهزة التكييف في المدارس ومتابعة اي اعطال طارئة تحدث خلال اليوم الدراسي وسرعة التعامل معها واصلاحها وذلك حتى انتهاء ازمة تأخر عقود الصيانة الحالية مؤكدة حرص الوزير على سلامة الطلبة ومنتسبي وزارة التربية.

رقابة مسبقة
واشارت المصادر إلى أن اسباب نقص الصيانة في مدارس المناطق التعليمية ترجع الى الدورة الروتينية للجهات الرقابية والتي أخرت توقيع العقود ومنها فرض الرقابة المسبقة على بعض الشروط وبنود التعاقد قبل البدء في تنفيذ العقد مبينة ان طبيعة العمل الإنشائي فني لا يسير كما هو مخطط له دائما وتظهر فيه طواريء فنية واولوية للعمل في مدرسة دون اخرى و قد تعطل الجهات الرقابية العقود لأسباب فنية كهذه، مرجحة الغاء هذا الإجراء الذي يعطل العمل ومحاسبة الجهة على الرقابة اللاحقة فقط، حيث إن متابعة سير العقود مع الجهات الرقابية تختص بها ادارة العقود والمتابعة دون الإدارات الأخرى كإدارة الشؤون الهندسية المختصة بالإشراف والمتابعة على الأعمال الهندسية فقط.

طرد وعزل
على جانب آخر بات وزير التربية أمام أزمة جديدة تمثلت في طرد وفصل طلبة “بدون” في مدارس خاصة خلال اليومين الماضيين لعدم سداد رسوم العام الدراسي، رغم صدور تعليمات العام الماضي من قبل وكيل وزارة التربية المساعد لقطاع التعليم الخاص والنوعي د. عبدالمحسن الحويلة لإدارات المدارس الخاصة بعدم استخدام الاسلوب التعسفي مع الطلبة في حال تأخرهم عن دفع الرسوم، حيث منعت بعض المدارس الخاصة الطلبة البدون من مواصلة يومهم الدراسي وتم طرد بعضهم كما تم عزل بعض الطالبات في فصل واحد بسبب عدم تسديد ذويهم للرسوم. وقال احد اولياء الأمور لـ”السياسة”: إن ادارة المدرسة رفضت مواصلة الطالبات ليومهن الدراسي دون تسديد الرسوم الدراسية وهذه الإجراءات المتخذة ضد الطلبة تأتي ضمن التعليمات المشددة على ادارات المدارس.

غياب الوجبات
وفي سياق المشاكل المستمرة، تعاني رياض الأطفال في منطقتي الفروانية ومبارك الكبير من عدم توافر الوجبات الغذائية اضافة إلى نقص عاملات النظافة، فيما ترددت انباء عن مديرة مدرسة عمدت إلى تأخير المعلمات حتى الثانية ظهراً بعد أن طالبتهن بتنظيف الفصول وتجليد الطاولات رغم أن ذلك ليس ضمن اختصاصاتهن فضلا عن انتهاء موعد الدوام الرسمي.

تكريم
كرمت مديرة منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي مديرة مدرسة نسيبة بنت كعبة المتوسطة وحارس مبنى المدرسة امس على اتخاذهم اجراءات سريعة لإخماد حريق المدرسة اولمن امس بسبب وحدة تكييف.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.