وزير خارجية العراق يشيد بدعم الكويت ويدعو للاستثمار في بلاده تسلم أرشيف التلفزيون الكويتي الأسبوع المقبل

0 596

المضف: تسلمنا 270 مليون دولار من التعويضات العام الجاري

بغداد – جنيف – كونا – أشاد وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم بمواقف الكويت الداعمة لبلاده، داعيا الشركات الكويتية الى الاستثمار في مشاريع اعادة الاعمار، بينما أعلنت وزارة الخارجية العراقية انها ستسلم الكويت الاسبوع المقبل ارشيف الاذاعة والتلفزيون الكويتي المسروق خلال الغزو العراقي عام 1990 وذلك في اطار التزامها بقرارات مجلس الامن ذات العلاقة.
موقف الوزير الحكيم جاء خلال لقائه امس سفير الكويت المعتمد لدى العراق سالم الزمانان حيث تم بحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها ان الحكيم شدد خلال اللقاء على اهمية تنسيق المواقف الثنائية في المنظمات الدولية وجامعة الدول العربية، داعيا الى تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين في اطار تعزيز العلاقات وتبادل المصالح المشتركة.
وجدد الحكيم وفقا للبيان شكره لمواقف الكويت الداعمة لبلاده لاسيما في رعايتها لمؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق، وحض الجانب الكويتي على الاستثمار في العراق والمساهمة في اعادة اعمار البنية التحتية.
بدوره اكد السفير الزمانان عمق العلاقات الطيبة التي تربط البلدين، داعيا الى عقد جولة جديدة من اجتماعات اللجنة العراقية – الكويتية المشتركة، ومجددا دعوته للوزير الحكيم لزيارة الكويت لبحث الملفات المشتركة بين البلدين.الى ذلك، ذكرت الخارجية العراقية في بيان صحافي وزع مساء الثلاثاء ان وكيل الوزارة حازم اليوسفي ابلغ السفير الزمانان بأن العراق سيسلم الكويت الدفعة الخاصة بأرشيف الاذاعة والتلفزيون والمحفوظات الكويتية.
ونقل البيان عن اليوسفي قوله إن تسليم الارشيف يأتي في اطار حرص العراق على الارتقاء بالعلاقات الثنائية في كل المجالات وبمختلف أوجهها وفي مقدمتها السياسية والاقتصادية وحل كافة المشاكل العالقة ومنها موضوع تسليم الارشيف الكويتي.
وبين اليوسفي “انه بعد بذل الجهود في البحث وتجميع الارشيف والمحفوظات الكويتية والتزاما بقرارات مجلس الامن الدولي بهذا الخصوص وآخرها القرار رقم 2107 لعام 2013 المتعلق بالارشيف والمحفوظات الكويتية فقد وجه وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم بتسليم الدفعة الخاصة بأرشيف الاذاعة والتلفزيون والمحفوظات الكويتية الى الجانب الكويتي الاسبوع المقبل”.
واشار الى ان تسليم الارشيف سيكون بحضور ممثلين من منظمة الامم المتحدة كمراقب لهذا الحدث.
في غضون ذلك، اعربت الكويت امس عن تقديرها لامانة لجنة الامم المتحدة للتعويضات عن خسائر العدوان العراقي على الكويت لدورها في توزيع الحصص المقررة من التعويضات لهذا العام.وقال رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر العدوان العراقي خالد المضف في اجتماع للجنة الامم المتحدة للتعويضات بجنيف: إن “الكويت تلقت هذا العام ثلاث دفعات من التعويضات قيمة كل منها 90 مليون دولار”، مضيفا: ان الدفعات الثلاث جرت في ابريل ويوليو واكتوبر وذلك وفقا لآلية الدفع المنصوص عليها في المقرر 267 لعام 2009.
واوضح انه بهذه المدفوعات يكون المبلغ المتبقي لصالح الكويت حوالي 4.4 مليار دولار ويتعين سداده مستقبلا، مشيرا في الوقت ذات الى مواصلة الايداع في صندوق التعويضات ستقرب الجميع من الانجاز النهائي لمهمة مجلس الادارة والحصول على كامل التعويضات المخصصة للكويت.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.